ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التدريب أثناء الخدمة في التنمية المهنية لمعلمي مدارس التعليم الثانوي، وتكونت عينة الدراسة من (108) معلم ومعلمة ، وصممت الباحثتان أداة الدراسة ، وهي عبارة عن استبيان تكون من (38) عبارة ، وتم التحقق من صدقها وثباتها، كما أسفرت نتائج الدراسة . على أن دور التدريب في التنمية المهنية جاء بدرجة مرتفعة ، وتوصلت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغيري التخصص ، والخبرة التدريسية ،وأسفرت النتائج عن وجود مشكلات تواجه معلمي مرحلة التعليم الثانوي في التدريب أثناء الخدمة