أثر استخدام تكنولوجيا

تاريخ النشر

2017-10

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

جمال أحمد محمد زريبة

ملخص

يهدف البحث الي التعرف على مدى تأثير تقنية جهاز (FM) الديناميكي على تأهيل واندماج الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في التعليم العام، وقد بنيت فرضيات البحث على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي و البعدي لصالح القياس البعدي لفاعلية التقنيات الحديثة في تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة السمعية واندماجهم في التعليم العام من خلال تحسين متغيرات : التواصل والتفاعل مع المحيط - القدرة على الاستيعاب والفهم - القدرة على الانجاز وتركيز الانتباه، واستخدما المنهج التجريبي على عينة قوامها (10) تلاميذ (ضعاف السمع) المندمجين بمرحلة التعليم الأساسي بطرابلس للعام الدراسي (2014-2013)، منهم (6) ذكور و (4) إناث وتتراوح أعمارهم من (8 الي 11 سنة). وقد كانت النتائج متفاوته فمنها ما كانت دالة إحصائياً أي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في المتغيرات قيد البحث ومنها ما حقق تحسن ولكن ليس له دلالة احصائية، إلا أنها ايجابية في مجملها ولا تحتوي على نتائج سلبية أي عكسية.