إتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ـ جامعة الجفارة نحو التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية

تاريخ النشر

2023-12

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

الاصدار

Vol. 4 No. 35

المؤلفـ(ون)

عطية المهدي محمد أبو الاجراس

ملخص

ملخص الدراسة تهدف الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الجفارة نحو استخدام التعليم الالكتروني في العملية التعليمية، وما مدى تأثير كلاً من متغيري: سنوات الخبرة، والدورات والبرامج التدريبية في مجال الوسائل والتقنيات التعليمية على تلك الاتجاهات، تم إستخدام المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وأجريت الدراسة الاساسية على عينة قوامها(20) عضو هيئة تدريس من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الجفارة خلال العام الجامعي2022ـ2023م، لجمع بيانات الدراسة تم استخدام استبانة بالخصوص (من إعداد الباحثون) بعد إجراء جميع المعاملات العلمية عليها، وأسفرت اهم نتائج الدراسة الى:  درجة أهمية إتجاهات أعضاء هيئة التدريس عينة الدراسة نحو إستخدام التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية تراوحت مابين (مرتفعة ـ متوسطة ـ منخفضة)، والدرجة العامة لاتجاهات كانت في المستوى (المتوسط)،  ترتيب إتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو إستخدام التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية ترتيباً تنازلياً جاءت كالتالي:1ـ يزيد استخدامي التعليم الالكتروني من دافعيتي نحو التدريس، 2ـ استخدامي التعليم الالكتروني يجعل بيئة التعليم أكثر مواكبة للتطور التقني، 3ـ استخدام التعليم الالكتروني يجعل الربط بين المفاهيم العلمية بطريقة منطقية، استخدامي للتعليم الالكتروني يجعل البيئة التعليمية أكثر متعة واثارة، خبرات التعليم لدي الطالب تزداد باستخدامه التعليم الالكتروني.  كما أكدت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية في اتجاهات أعضاء نحو استخدام التعليم الالكتروني في العملية التعليمية تعزى كلاً من متغيري: سنوات الخبرة، والدورات والبرامج التدريبية في مجال الوسائل والتقنيات التعليمية على تلك الاتجاهات في العملية التعليمية.