ملخص
ﺘﻬدف ﻫذﻩ اﻟدارﺴﺔ إﻟﻰ اﺴتكشﺎف دور اﻟتكنوﻟوﺠ�ﺎ اﻟرﻗم�ﺔ، ﻻ ﺴ�مﺎ اﻟتﻌﻠم اﻟذاﺘﻲ واﻟواﻗﻊ اﻻﻓتارﻀﻲ، ﻓﻲ ﺘحسین ﺠودة ﻋمﻠ�ﺔ اﻟتﻌﻠم. اﻋتمدت اﻟدارﺴﺔ ﻋﻠﻰ ﻤنﻬج�ﺔ �حث�ﺔ ﻤنظمﺔ، ور�زت ﻋﻠﻰ �ﻠ�ﺔ اﻟتر��ﺔ ﻓﻲ ﺠﺎﻤﻌﺔ طارﺒﻠس �وﺤدة �حث�ﺔ ﻤحددة، ﻤﻊ اﺨت�ﺎر ﻋینﺔ ﻤن اﻟطﻼب وأﻋضﺎء ﻫیئﺔ اﻟتدر�س. ﻓنتﺎﺌﺞ اﻟدارﺴﺔ أظﻬرت ﺘﻔضیﻞ اﻟطﻼب وأﻋضﺎء ﻫیئﺔ اﻟتدر�س ﻻﺴتخدام ﻤنصﺎت اﻟدوارت ﻋبر اﻹﻨترﻨت �ﺄداة رﺌ�س�ﺔ ﻟﻠتﻌﻠم، ﻤﻊ اﻟتﺄﻛید ﻋﻠﻰ أﻫم�ﺔ اﻟتﻘن�ﺎت اﻟذ��ﺔ ﻤثﻞ اﻟتﻌﻠم اﻟذاﺘﻲ واﻟواﻗﻊ اﻻﻓتارﻀﻲ ﻓﻲ ﺘحسین ﺠودة اﻟتﻌﻠ�م. ﻓﻲ ﻀوء ﻫذﻩ اﻟنتﺎﺌﺞ، أوﺼت اﻟدارﺴﺔ �ضرورة ﺘطو�ر ﻤنصﺎت اﻟتﻌﻠم اﻟذاﺘﻲ وﺘﻌز�ز اﺴتخدام اﻟتﻘن�ﺎت اﻟذ��ﺔ ﻓﻲ اﻟتﻌﻠ�م، إﻟﻰ ﺠﺎﻨب ﺘوﻓیر اﻟتدر�ب واﻟتوع�ﺔ اﻟمستمرة ﻷﻋضﺎء ﻫیئﺔ اﻟتدر�س واﻟطﻼب. ﻫذﻩ اﻟتوﺼ�ﺎت ﺘمثﻞ ﺨطوات أﺴﺎﺴ�ﺔ ﻨحو ﺘحسین ﺘجر�ﺔ اﻟتﻌﻠم وﺠودة اﻟتﻌﻠ�م ﻓﻲ ﻋصر اﻟتحول اﻟرﻗمﻲ.