الصحة النفسية وعلاقتها بالوعي الذاتي لدى طلاب الجامعة

تاريخ النشر

2023-6

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة الاصالة

الاصدار

Vol. 3 No. 7

المؤلفـ(ون)

نعيمة علي المبروك الحسناوي

الصفحات

1 - 0

ملخص

يمثل نجاح الفرد في التغلب على المشكلات التي تعترضه في الحياة وادراكه لكل جانب من جوانبها دليل على تمكنه من تفسير العلاقات بين جهوده المبذولة والنتائج المترتبة على حلها ، فضلاً عن امكانياته في المحافظة على استمرارية هذا السلوك تجاه العقبات والصعوبات التي تواجهه مما يولد لديه القدرة على مواجهة جميع المواقف واكتساب الخبرات العقلية والانفعالية والاجتماعية بصورة واعية ومدركاً لذاته واعياً لوجوده ، وتقدم التنشئة الاسرية اللبنة الأولى في اكتساب كثير من القيم والعادات والتجارب والخبرات الاولى و في صياغة بعض قواعد السلوكيات التي يجب ان تنتج في ضوء الوعي الذاتي للفرد كما يسهم انتمائه وانتسابه لمختلف المجتمعات وخاصة المجتمع الجامعي والذي يتزامن مع اكتمال نضجه العقلي والفكري مما يمكنه من الحرية الخاصة والتي تتطلب تمتع الفرد بقدر كاف من الصحة النفسية، ويعد الوعي السيكولوجي من ضرورات تمتع الفرد بالصحة النفسية حيث يعمل الفرد على ملاحظة نفسه والادراك التام لحقيقة مشاعره و التحكم في الاندفاعات والمواجهات والدافعية الذاتية والتعاطف واللياقة الشخصية ، وتعد هذه أهم المهارات الانفعالية والاجتماعية التي تميز الافراد الاكثر تمتعا بالبصيرة والصحة النفسية. ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لمعرفة مدى تمتع طلاب الجامعة بالصحة النفسية ومدى الوعي الذاتي لديهم ، وكذلك الكشف عن العلاقة بين الصحة النفسية والوعي الذاتي لدى الطلاب الجامعي، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي مستخدمة مقياس (مقياس القره غولي2011) ( المكون من (25) فقرة لقياس الوعي الذاتي لدى طلبة الجامعة ، و(مقياس ليوناردر- ديروجيتس ، س.ليمان ، لينوكوفي1992 ) لقياس الصحة النفسية الذي قام (أبوهين2007) بتعريب المقياس وتقنينه على البيئة الفلسطينية ، قامت الباحثة في الدراسة الحالية بتطبيق هذه المقاييس على عينة قوامها (100)طالب وطالبة من جامعة طرابلس تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة معتمدة على مجموعة من الاساليب الاحصائية المتمثلة في التكرارات والمتوسط الحسابي وحساب معامل الفروق بين مجموعتين اختبار"T"تبعا لمتغير الجنس في مستوى الصحة النفسية والوعي الذاتي ،ومعامل الارتباط بيرسون بين الصحة النفسية والوعي الذاتي ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: 1ـ وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب والطالبات في الصحة النفسية، ويعود تلك الفروق إلى وجود فروق فردية في الحالة المزاجية والانفعالية خاصة. 2ـ وجود فروق بين الطلاب والطالبات في أبعاد مقياس الوعي الذاتي وكانت النتائج لصالح الطلاب في البعدين. 3ـ وجود علاقة ارتباطية دالة بين أبعاد مقياس الصحة النفسية وأبعاد مقياس الوعي الذاتي لدى أفراد عينة الدراسة.

موقع الناشر

عرض