ملخص
تتناول هذه الدراسة تطوير المهارات الصفية لدى معلمي اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية في طرابلس، مع تسليط الضوء على التحديات التي يواجهونها خلال المراحل المبكرة من مسيرتهم التعليمية. في البداية، غالبًا ما يعاني المعلمون من الضغط أثناء تأقلمهم مع أدوارهم الجديدة؛ ومع ذلك، من خلال الخبرة، يجمعون مجموعة متنوعة من استراتيجيات التدريس التي تشكل أساليبهم التعليمية الفردية. بينما تساعد هذه الأساليب في إدارة المتطلبات الروتينية للتدريس، يمكن أن تعيق عدة عوامل كفاءة المعلمين وإتقانهم. لمواجهة هذه التحديات، تبرز أسئلة حاسمة: كيف يمكن للمعلمين الانتقال من الاستجابات التفاعلية لمواقف الصف إلى مستوى أعلى من الوعي بكيفية تدريسهم؟ ما القرارات التي يتخذونها أثناء التدريس، وما القيم التي تستند إليها هذه القرارات؟ تقترح هذه الورقة أن الممارسة التأملية—من خلال الملاحظة والتحليل الذاتي—يمكن أن توفر رؤى حول هذه الأسئلة. من خلال تعزيز ممارساتهم في التدريس التأملي، يمكن للمعلمين أن يحددوا ويعالجوا تحديات الصف بشكل أفضل، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين المهارات والنمو المهني.