فاعلية برنامج قائم على مهارات التفكير ماوراء البمعرفة في تحسين مستوى استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم

تاريخ النشر

2024-3

نوع المقالة

رسالة دكتوراة

عنوان الاطروحة

جامعة طرابلس

الاصدار

Vol. 7 No. 1

المؤلفـ(ون)

نعيمة الهادي العربي

الصفحات

1 - 200

ملخص

وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس مهارات التفكير ما وراء المعرفة وكانت لصالح المجموعة التجريبية. 2- لم يحدث تغيّر في درجات المجموعة الضابطة له دلالة احصائية في كافة المهارات، وفي المجموع الكلي للمهارات. 3- وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية وبين متوسطات المجموعة الضابطة في القياس البعدي في مهارات التخطيط، والمراقبة، والتقييم لصالح المجموعة التجريبية. 4- وجدت فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي، وأن هذه الفروق جاءت لصالح المتوسط الأكبر وهو الاختبار البعدي. 5- عدم وجود فروق دالة بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي، وهذا يؤكد على أن المجموعة الضابطة نظراً لعدم تعرضها لبرنامج مهارات التفكير ما وراء المعرفة 6- وجود فروق دالة بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية وبين المجموعة الضابطة في القياس البعدي، وكانت الفروق لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية. 7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على الاختبارين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات التفكير ما وراء المعرفة وعلى مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم.

موقع الناشر

عرض