الطرق الحديثة في تدريس وتعلم الرياضيات ومدى اهميتها للمرحلة الثانوية

تاريخ النشر

2017-10

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤلفـ(ون)

حنان العاشق عبدالحميد العاشق

ملخص

ملخص البحث مقدمة البحث: ان الرياضيات يعد احد مجالات المعرفة الرئيسية في ابراز التطور العلمي لما تتمتع به من مكانة مميزة بين فروع العلم ولما لها من تطبيقات متنوعة . علم الرياضيات له اهمية كبيرة في عصر التقدم العلمي الذي نعيشه اليوم ومن اجل هذه الاهمية للرياضيات فيجب العناية بطرق تعليمها وتعلمها بما يتناسب مع طبيعة العصر كذلك كي نرقى بجيل من الطلاب له نظرة مستقبلية فعالة لعلم الرياضيات ولديه قدر كافي من المعلومات والمفاهيم التي تساعده جيدا في كل العلوم وفي المرحلة الجامعية. كذلك كانت الطرق التقليدية في التعليم عموما هي ان المعلم هو المتحدث الرئيس واحيانا الوحيد في الصف وهذا ما يشار اليه بالتعليم المتمحور حول المدرس .تبين في العديد من الابحاث ضرورة مساهمة الطلاب في البحث عن المعلومة وفي المناقشة والابحاث .وكي يتم تهيئة الطلاب للاعتماد على قدراتهم في المستقبل . اهمية البحث: 1) التعرف على الطرق الحديثة لتدريس الرياضيات. 2) تعرف القارئ للبحث على كيفية تطبيق هذه الطرق وانسبها بما يتلاءم مع المنهج المعطى. 3) استيعاب الطلاب لمناهج الرياضيات بطريقة ممتعة وشيقة. 4) بهذه الطرق يدخل اطراء جيد للطلبة على تعلم الرياضيات والبعد عن الملل ومساهمتهم في البحث عن المعلومة وفي المناقشة والحوار. 5) تنمي هذه الطرق على حل المشكلات التي تواجه الطلبة. اهداف البحث: 1) التعرف على الطرق المناسبة لتدريس الرياضيات. 2) تبسيط فهم المناهج لطلبة واكساب مهارات في استخدام اسلوب حل المشكلات. 3) تحبيب مادة الرياضيات للطلبة والمشاركة بالنقاش والحوار. 4) توضيح بعض الطرق بإعطاء امثلة توضيحية. 5) تهيئة الطالب للدراسة الجامعية بمعلومات ذات قيمة جيدة. تساؤلات البحث: يطرح البحث عدة تساؤلات ومنها: 1) ما هي الطرق الحديثة لتدريس الرياضيات. 2) ما هي الطريقة المناسبة التي تساعد الطالب على فهم وتبسيط المفردات والمفاهيم الرياضية. 3) ما هي متطلبات طرق تدريس الرياضيات. 4) هل هذه الطرق تساعد المعلم للتدريس بطريقة اسهل واوضح. 5) هل بهذه الطرق يتم استيعاب الطالب والفهم جيدا. نتائج البحث: 1) دراسة طرق تدريس الرياضيات والتعرف عليها والحديثة منها مع دراسة بعض الامثلة . 2) طرائق التدريس مكونا رئيسا من مكونات المنهج الدراسي. 3) طرائق التدريس تتعدد وتتنوع تنوعا كبيرا تبعا لعدة اعتبارات من اهمها الفلسفة التربوية. 4) طرائق التدريس هي ترجمة حقيقية لعمل المعلم بالاشتراك مع طلابه لتسيير عملية التعلم . 5) توسيع مدارك الطالب وبما يتناسب معه في المرحلة الجامعية. توصيات البحث: 1) ضرورة الاهتمام بطرق تدريس الحديثة للرياضيات واستيعاب وفهم المعلم لهذه الطرق جيدا. 2) الاهتمام بالدورات التعليمية لمعلمي الثانويات على هذه الطرائق وكيفية استخدامها في تدريس المناهج . 3) تطوير امكانيات التعلم كتوفير اجهزة الحاسوب والمعامل الرياضية لترقى بمستوى الطالب. 4) الاهتمام بتدريس هذه الطرق كي تنمي المهارات والابداع لذى الطلاب. 5) الحرص على توسيع افاق الفهم والاستدراك والتجديد في المناهج وطرق تدريسها. ملخص البحث مقدمة البحث: ان الرياضيات يعد احد مجالات المعرفة الرئيسية في ابراز التطور العلمي لما تتمتع به من مكانة مميزة بين فروع العلم ولما لها من تطبيقات متنوعة . علم الرياضيات له اهمية كبيرة في عصر التقدم العلمي الذي نعيشه اليوم ومن اجل هذه الاهمية للرياضيات فيجب العناية بطرق تعليمها وتعلمها بما يتناسب مع طبيعة العصر كذلك كي نرقى بجيل من الطلاب له نظرة مستقبلية فعالة لعلم الرياضيات ولديه قدر كافي من المعلومات والمفاهيم التي تساعده جيدا في كل العلوم وفي المرحلة الجامعية. كذلك كانت الطرق التقليدية في التعليم عموما هي ان المعلم هو المتحدث الرئيس واحيانا الوحيد في الصف وهذا ما يشار اليه بالتعليم المتمحور حول المدرس .تبين في العديد من الابحاث ضرورة مساهمة الطلاب في البحث عن المعلومة وفي المناقشة والابحاث .وكي يتم تهيئة الطلاب للاعتماد على قدراتهم في المستقبل . اهمية البحث: 1) التعرف على الطرق الحديثة لتدريس الرياضيات. 2) تعرف القارئ للبحث على كيفية تطبيق هذه الطرق وانسبها بما يتلاءم مع المنهج المعطى. 3) استيعاب الطلاب لمناهج الرياضيات بطريقة ممتعة وشيقة. 4) بهذه الطرق يدخل اطراء جيد للطلبة على تعلم الرياضيات والبعد عن الملل ومساهمتهم في البحث عن المعلومة وفي المناقشة والحوار. 5) تنمي هذه الطرق على حل المشكلات التي تواجه الطلبة. اهداف البحث: 1) التعرف على الطرق المناسبة لتدريس الرياضيات. 2) تبسيط فهم المناهج لطلبة واكساب مهارات في استخدام اسلوب حل المشكلات. 3) تحبيب مادة الرياضيات للطلبة والمشاركة بالنقاش والحوار. 4) توضيح بعض الطرق بإعطاء امثلة توضيحية. 5) تهيئة الطالب للدراسة الجامعية بمعلومات ذات قيمة جيدة. تساؤلات البحث: يطرح البحث عدة تساؤلات ومنها: 1) ما هي الطرق الحديثة لتدريس الرياضيات. 2) ما هي الطريقة المناسبة التي تساعد الطالب على فهم وتبسيط المفردات والمفاهيم الرياضية. 3) ما هي متطلبات طرق تدريس الرياضيات. 4) هل هذه الطرق تساعد المعلم للتدريس بطريقة اسهل واوضح. 5) هل بهذه الطرق يتم استيعاب الطالب والفهم جيدا. نتائج البحث: 1) دراسة طرق تدريس الرياضيات والتعرف عليها والحديثة منها مع دراسة بعض الامثلة . 2) طرائق التدريس مكونا رئيسا من مكونات المنهج الدراسي. 3) طرائق التدريس تتعدد وتتنوع تنوعا كبيرا تبعا لعدة اعتبارات من اهمها الفلسفة التربوية. 4) طرائق التدريس هي ترجمة حقيقية لعمل المعلم بالاشتراك مع طلابه لتسيير عملية التعلم . 5) توسيع مدارك الطالب وبما يتناسب معه في المرحلة الجامعية. توصيات البحث: 1) ضرورة الاهتمام بطرق تدريس الحديثة للرياضيات واستيعاب وفهم المعلم لهذه الطرق جيدا. 2) الاهتمام بالدورات التعليمية لمعلمي الثانويات على هذه الطرائق وكيفية استخدامها في تدريس المناهج . 3) تطوير امكانيات التعلم كتوفير اجهزة الحاسوب والمعامل الرياضية لترقى بمستوى الطالب. 4) الاهتمام بتدريس هذه الطرق كي تنمي المهارات والابداع لذى الطلاب. 5) الحرص على توسيع افاق الفهم والاستدراك والتجديد في المناهج وطرق تدريسها. ملخص البحث مقدمة البحث: ان الرياضيات يعد احد مجالات المعرفة الرئيسية في ابراز التطور العلمي لما تتمتع به من مكانة مميزة بين فروع العلم ولما لها من تطبيقات متنوعة . علم الرياضيات له اهمية كبيرة في عصر التقدم العلمي الذي نعيشه اليوم ومن اجل هذه الاهمية للرياضيات فيجب العناية بطرق تعليمها وتعلمها بما يتناسب مع طبيعة العصر كذلك كي نرقى بجيل من الطلاب له نظرة مستقبلية فعالة لعلم الرياضيات ولديه قدر كافي من المعلومات والمفاهيم التي تساعده جيدا في كل العلوم وفي المرحلة الجامعية. كذلك كانت الطرق التقليدية في التعليم عموما هي ان المعلم هو المتحدث الرئيس واحيانا الوحيد في الصف وهذا ما يشار اليه بالتعليم المتمحور حول المدرس .تبين في العديد من الابحاث ضرورة مساهمة الطلاب في البحث عن المعلومة وفي المناقشة والابحاث .وكي يتم تهيئة الطلاب للاعتماد على قدراتهم في المستقبل . اهمية البحث: 1) التعرف على الطرق الحديثة لتدريس الرياضيات. 2) تعرف القارئ للبحث على كيفية تطبيق هذه الطرق وانسبها بما يتلاءم مع المنهج المعطى. 3) استيعاب الطلاب لمناهج الرياضيات بطريقة ممتعة وشيقة. 4) بهذه الطرق يدخل اطراء جيد للطلبة على تعلم الرياضيات والبعد عن الملل ومساهمتهم في البحث عن المعلومة وفي المناقشة والحوار. 5) تنمي هذه الطرق على حل المشكلات التي تواجه الطلبة. اهداف البحث: 1) التعرف على الطرق المناسبة لتدريس الرياضيات. 2) تبسيط فهم المناهج لطلبة واكساب مهارات في استخدام اسلوب حل المشكلات. 3) تحبيب مادة الرياضيات للطلبة والمشاركة بالنقاش والحوار. 4) توضيح بعض الطرق بإعطاء امثلة توضيحية. 5) تهيئة الطالب للدراسة الجامعية بمعلومات ذات قيمة جيدة. تساؤلات البحث: يطرح البحث عدة تساؤلات ومنها: 1) ما هي الطرق الحديثة لتدريس الرياضيات. 2) ما هي الطريقة المناسبة التي تساعد الطالب على فهم وتبسيط المفردات والمفاهيم الرياضية. 3) ما هي متطلبات طرق تدريس الرياضيات. 4) هل هذه الطرق تساعد المعلم للتدريس بطريقة اسهل واوضح. 5) هل بهذه الطرق يتم استيعاب الطالب والفهم جيدا. نتائج البحث: 1) دراسة طرق تدريس الرياضيات والتعرف عليها والحديثة منها مع دراسة بعض الامثلة . 2) طرائق التدريس مكونا رئيسا من مكونات المنهج الدراسي. 3) طرائق التدريس تتعدد وتتنوع تنوعا كبيرا تبعا لعدة اعتبارات من اهمها الفلسفة التربوية. 4) طرائق التدريس هي ترجمة حقيقية لعمل المعلم بالاشتراك مع طلابه لتسيير عملية التعلم . 5) توسيع مدارك الطالب وبما يتناسب معه في المرحلة الجامعية. توصيات البحث: 1) ضرورة الاهتمام بطرق تدريس الحديثة للرياضيات واستيعاب وفهم المعلم لهذه الطرق جيدا. 2) الاهتمام بالدورات التعليمية لمعلمي الثانويات على هذه الطرائق وكيفية استخدامها في تدريس المناهج . 3) تطوير امكانيات التعلم كتوفير اجهزة الحاسوب والمعامل الرياضية لترقى بمستوى الطالب. 4) الاهتمام بتدريس هذه الطرق كي تنمي المهارات والابداع لذى الطلاب. 5) الحرص على توسيع افاق الفهم والاستدراك والتجديد في المناهج وطرق تدريسها. ملخص البحث مقدمة البحث: ان الرياضيات يعد احد مجالات المعرفة الرئيسية في ابراز التطور العلمي لما تتمتع به من مكانة مميزة بين فروع العلم ولما لها من تطبيقات متنوعة . علم الرياضيات له اهمية كبيرة في عصر التقدم العلمي الذي نعيشه اليوم ومن اجل هذه الاهمية للرياضيات فيجب العناية بطرق تعليمها وتعلمها بما يتناسب مع طبيعة العصر كذلك كي نرقى بجيل من الطلاب له نظرة مستقبلية فعالة لعلم الرياضيات ولديه قدر كافي من المعلومات والمفاهيم التي تساعده جيدا في كل العلوم وفي المرحلة الجامعية. كذلك كانت الطرق التقليدية في التعليم عموما هي ان المعلم هو المتحدث الرئيس واحيانا الوحيد في الصف وهذا ما يشار اليه بالتعليم المتمحور حول المدرس .تبين في العديد من الابحاث ضرورة مساهمة الطلاب في البحث عن المعلومة وفي المناقشة والابحاث .وكي يتم تهيئة الطلاب للاعتماد على قدراتهم في المستقبل . اهمية البحث: 1) التعرف على الطرق الحديثة لتدريس الرياضيات. 2) تعرف القارئ للبحث على كيفية تطبيق هذه الطرق وانسبها بما يتلاءم مع المنهج المعطى. 3) استيعاب الطلاب لمناهج الرياضيات بطريقة ممتعة وشيقة. 4) بهذه الطرق يدخل اطراء جيد للطلبة على تعلم الرياضيات والبعد عن الملل ومساهمتهم في البحث عن المعلومة وفي المناقشة والحوار. 5) تنمي هذه الطرق على حل المشكلات التي تواجه الطلبة. اهداف البحث: 1) التعرف على الطرق المناسبة لتدريس الرياضيات. 2) تبسيط فهم المناهج لطلبة واكساب مهارات في استخدام اسلوب حل المشكلات. 3) تحبيب مادة الرياضيات للطلبة والمشاركة بالنقاش والحوار. 4) توضيح بعض الطرق بإعطاء امثلة توضيحية. 5) تهيئة الطالب للدراسة الجامعية بمعلومات ذات قيمة جيدة. تساؤلات البحث: يطرح البحث عدة تساؤلات ومنها: 1) ما هي الطرق الحديثة لتدريس الرياضيات. 2) ما هي الطريقة المناسبة التي تساعد الطالب على فهم وتبسيط المفردات والمفاهيم الرياضية. 3) ما هي متطلبات طرق تدريس الرياضيات. 4) هل هذه الطرق تساعد المعلم للتدريس بطريقة اسهل واوضح. 5) هل بهذه الطرق يتم استيعاب الطالب والفهم جيدا. نتائج البحث: 1) دراسة طرق تدريس الرياضيات والتعرف عليها والحديثة منها مع دراسة بعض الامثلة . 2) طرائق التدريس مكونا رئيسا من مكونات المنهج الدراسي. 3) طرائق التدريس تتعدد وتتنوع تنوعا كبيرا تبعا لعدة اعتبارات من اهمها الفلسفة التربوية. 4) طرائق التدريس هي ترجمة حقيقية لعمل المعلم بالاشتراك مع طلابه لتسيير عملية التعلم . 5) توسيع مدارك الطالب وبما يتناسب معه في المرحلة الجامعية. توصيات البحث: 1) ضرورة الاهتمام بطرق تدريس الحديثة للرياضيات واستيعاب وفهم المعلم لهذه الطرق جيدا. 2) الاهتمام بالدورات التعليمية لمعلمي الثانويات على هذه الطرائق وكيفية استخدامها في تدريس المناهج . 3) تطوير امكانيات التعلم كتوفير اجهزة الحاسوب والمعامل الرياضية لترقى بمستوى الطالب. 4) الاهتمام بتدريس هذه الطرق كي تنمي المهارات والابداع لذى الطلاب. 5) الحرص على توسيع افاق الفهم والاستدراك والتجديد في المناهج وطرق تدريسها. ملخص البحث مقدمة البحث: ان الرياضيات يعد احد مجالات المعرفة الرئيسية في ابراز التطور العلمي لما تتمتع به من مكانة مميزة بين فروع العلم ولما لها من تطبيقات متنوعة . علم الرياضيات له اهمية كبيرة في عصر التقدم العلمي الذي نعيشه اليوم ومن اجل هذه الاهمية للرياضيات فيجب العناية بطرق تعليمها وتعلمها بما يتناسب مع طبيعة العصر كذلك كي نرقى بجيل من الطلاب له نظرة مستقبلية فعالة لعلم الرياضيات ولديه قدر كافي من المعلومات والمفاهيم التي تساعده جيدا في كل العلوم وفي المرحلة الجامعية. كذلك كانت الطرق التقليدية في التعليم عموما هي ان المعلم هو المتحدث الرئيس واحيانا الوحيد في الصف وهذا ما يشار اليه بالتعليم المتمحور حول المدرس .تبين في العديد من الابحاث ضرورة مساهمة الطلاب في البحث عن المعلومة وفي المناقشة والابحاث .وكي يتم تهيئة الطلاب للاعتماد على قدراتهم في المستقبل . اهمية البحث: 1) التعرف على الطرق الحديثة لتدريس الرياضيات. 2) تعرف القارئ للبحث على كيفية تطبيق هذه الطرق وانسبها بما يتلاءم مع المنهج المعطى. 3) استيعاب الطلاب لمناهج الرياضيات بطريقة ممتعة وشيقة. 4) بهذه الطرق يدخل اطراء جيد للطلبة على تعلم الرياضيات والبعد عن الملل ومساهمتهم في البحث عن المعلومة وفي المناقشة والحوار. 5) تنمي هذه الطرق على حل المشكلات التي تواجه الطلبة. اهداف البحث: 1) التعرف على الطرق المناسبة لتدريس الرياضيات. 2) تبسيط فهم المناهج لطلبة واكساب مهارات في استخدام اسلوب حل المشكلات. 3) تحبيب مادة الرياضيات للطلبة والمشاركة بالنقاش والحوار. 4) توضيح بعض الطرق بإعطاء امثلة توضيحية. 5) تهيئة الطالب للدراسة الجامعية بمعلومات ذات قيمة جيدة. تساؤلات البحث: يطرح البحث عدة تساؤلات ومنها: 1) ما هي الطرق الحديثة لتدريس الرياضيات. 2) ما هي الطريقة المناسبة التي تساعد الطالب على فهم وتبسيط المفردات والمفاهيم الرياضية. 3) ما هي متطلبات طرق تدريس الرياضيات. 4) هل هذه الطرق تساعد المعلم للتدريس بطريقة اسهل واوضح. 5) هل بهذه الطرق يتم استيعاب الطالب والفهم جيدا. نتائج البحث: 1) دراسة طرق تدريس الرياضيات والتعرف عليها والحديثة منها مع دراسة بعض الامثلة . 2) طرائق التدريس مكونا رئيسا من مكونات المنهج الدراسي. 3) طرائق التدريس تتعدد وتتنوع تنوعا كبيرا تبعا لعدة اعتبارات من اهمها الفلسفة التربوية. 4) طرائق التدريس هي ترجمة حقيقية لعمل المعلم بالاشتراك مع طلابه لتسيير عملية التعلم . 5) توسيع مدارك الطالب وبما يتناسب معه في المرحلة الجامعية. توصيات البحث: 1) ضرورة الاهتمام بطرق تدريس الحديثة للرياضيات واستيعاب وفهم المعلم لهذه الطرق جيدا. 2) الاهتمام بالدورات التعليمية لمعلمي الثانويات على هذه الطرائق وكيفية استخدامها في تدريس المناهج . 3) تطوير امكانيات التعلم كتوفير اجهزة الحاسوب والمعامل الرياضية لترقى بمستوى الطالب. 4) الاهتمام بتدريس هذه الطرق كي تنمي المهارات والابداع لذى الطلاب. 5) الحرص على توسيع افاق الفهم والاستدراك والتجديد في المناهج وطرق تدريسها. ملخص البحث مقدمة البحث: ان الرياضيات يعد احد مجالات المعرفة الرئيسية في ابراز التطور العلمي لما تتمتع به من مكانة مميزة بين فروع العلم ولما لها من تطبيقات متنوعة . علم الرياضيات له اهمية كبيرة في عصر التقدم العلمي الذي نعيشه اليوم ومن اجل هذه الاهمية للرياضيات فيجب العناية بطرق تعليمها وتعلمها بما يتناسب مع طبيعة العصر كذلك كي نرقى بجيل من الطلاب له نظرة مستقبلية فعالة لعلم الرياضيات ولديه قدر كافي من المعلومات والمفاهيم التي تساعده جيدا في كل العلوم وفي المرحلة الجامعية. كذلك كانت الطرق التقليدية في التعليم عموما هي ان المعلم هو المتحدث الرئيس واحيانا الوحيد في الصف وهذا ما يشار اليه بالتعليم المتمحور حول المدرس .تبين في العديد من الابحاث ضرورة مساهمة الطلاب في البحث عن المعلومة وفي المناقشة والابحاث .وكي يتم تهيئة الطلاب للاعتماد على قدراتهم في المستقبل . اهمية البحث: 1) التعرف على الطرق الحديثة لتدريس الرياضيات. 2) تعرف القارئ للبحث على كيفية تطبيق هذه الطرق وانسبها بما يتلاءم مع المنهج المعطى. 3) استيعاب الطلاب لمناهج الرياضيات بطريقة ممتعة وشيقة. 4) بهذه الطرق يدخل اطراء جيد للطلبة على تعلم الرياضيات والبعد عن الملل ومساهمتهم في البحث عن المعلومة وفي المناقشة والحوار. 5) تنمي هذه الطرق على حل المشكلات التي تواجه الطلبة. اهداف البحث: 1) التعرف على الطرق المناسبة لتدريس الرياضيات. 2) تبسيط فهم المناهج لطلبة واكساب مهارات في استخدام اسلوب حل المشكلات. 3) تحبيب مادة الرياضيات للطلبة والمشاركة بالنقاش والحوار. 4) توضيح بعض الطرق بإعطاء امثلة توضيحية. 5) تهيئة الطالب للدراسة الجامعية بمعلومات ذات قيمة جيدة. تساؤلات البحث: يطرح البحث عدة تساؤلات ومنها: 1) ما هي الطرق الحديثة لتدريس الرياضيات. 2) ما هي الطريقة المناسبة التي تساعد الطالب على فهم وتبسيط المفردات والمفاهيم الرياضية. 3) ما هي متطلبات طرق تدريس الرياضيات. 4) هل هذه الطرق تساعد المعلم للتدريس بطريقة اسهل واوضح. 5) هل بهذه الطرق يتم استيعاب الطالب والفهم جيدا. نتائج البحث: 1) دراسة طرق تدريس الرياضيات والتعرف عليها والحديثة منها مع دراسة بعض الامثلة . 2) طرائق التدريس مكونا رئيسا من مكونات المنهج الدراسي. 3) طرائق التدريس تتعدد وتتنوع تنوعا كبيرا تبعا لعدة اعتبارات من اهمها الفلسفة التربوية. 4) طرائق التدريس هي ترجمة حقيقية لعمل المعلم بالاشتراك مع طلابه لتسيير عملية التعلم . 5) توسيع مدارك الطالب وبما يتناسب معه في المرحلة الجامعية. توصيات البحث: 1) ضرورة الاهتمام بطرق تدريس الحديثة للرياضيات واستيعاب وفهم المعلم لهذه الطرق جيدا. 2) الاهتمام بالدورات التعليمية لمعلمي الثانويات على هذه الطرائق وكيفية استخدامها في تدريس المناهج . 3) تطوير امكانيات التعلم كتوفير اجهزة الحاسوب والمعامل الرياضية لترقى بمستوى الطالب. 4) الاهتمام بتدريس هذه الطرق كي تنمي المهارات والابداع لذى الطلاب. 5) الحرص على توسيع افاق الفهم والاستدراك والتجديد في المناهج وطرق تدريسها. ملخص البحث مقدمة البحث: ان الرياضيات يعد احد مجالات المعرفة الرئيسية في ابراز التطور العلمي لما تتمتع به من مكانة مميزة بين فروع العلم ولما لها من تطبيقات متنوعة . علم الرياضيات له اهمية كبيرة في عصر التقدم العلمي الذي نعيشه اليوم ومن اجل هذه الاهمية للرياضيات فيجب العناية بطرق تعليمها وتعلمها بما يتناسب مع طبيعة العصر كذلك كي نرقى بجيل من الطلاب له نظرة مستقبلية فعالة لعلم الرياضيات ولديه قدر كافي من المعلومات والمفاهيم التي تساعده جيدا في كل العلوم وفي المرحلة الجامعية. كذلك كانت الطرق التقليدية في التعليم عموما هي ان المعلم هو المتحدث الرئيس واحيانا الوحيد في الصف وهذا ما يشار اليه بالتعليم المتمحور حول المدرس .تبين في العديد من الابحاث ضرورة مساهمة الطلاب في البحث عن المعلومة وفي المناقشة والابحاث .وكي يتم تهيئة الطلاب للاعتماد على قدراتهم في المستقبل . اهمية البحث: 1) التعرف على الطرق الحديثة لتدريس الرياضيات. 2) تعرف القارئ للبحث على كيفية تطبيق هذه الطرق وانسبها بما يتلاءم مع المنهج المعطى. 3) استيعاب الطلاب لمناهج الرياضيات بطريقة ممتعة وشيقة. 4) بهذه الطرق يدخل اطراء جيد للطلبة على تعلم الرياضيات والبعد عن الملل ومساهمتهم في البحث عن المعلومة وفي المناقشة والحوار. 5) تنمي هذه الطرق على حل المشكلات التي تواجه الطلبة. اهداف البحث: 1) التعرف على الطرق المناسبة لتدريس الرياضيات. 2) تبسيط فهم المناهج لطلبة واكساب مهارات في استخدام اسلوب حل المشكلات. 3) تحبيب مادة الرياضيات للطلبة والمشاركة بالنقاش والحوار. 4) توضيح بعض الطرق بإعطاء امثلة توضيحية. 5) تهيئة الطالب للدراسة الجامعية بمعلومات ذات قيمة جيدة. تساؤلات البحث: يطرح البحث عدة تساؤلات ومنها: 1) ما هي الطرق الحديثة لتدريس الرياضيات. 2) ما هي الطريقة المناسبة التي تساعد الطالب على فهم وتبسيط المفردات والمفاهيم الرياضية. 3) ما هي متطلبات طرق تدريس الرياضيات. 4) هل هذه الطرق تساعد المعلم للتدريس بطريقة اسهل واوضح. 5) هل بهذه الطرق يتم استيعاب الطالب والفهم جيدا. نتائج البحث: 1) دراسة طرق تدريس الرياضيات والتعرف عليها والحديثة منها مع دراسة بعض الامثلة . 2) طرائق التدريس مكونا رئيسا من مكونات المنهج الدراسي. 3) طرائق التدريس تتعدد وتتنوع تنوعا كبيرا تبعا لعدة اعتبارات من اهمها الفلسفة التربوية. 4) طرائق التدريس هي ترجمة حقيقية لعمل المعلم بالاشتراك مع طلابه لتسيير عملية التعلم . 5) توسيع مدارك الطالب وبما يتناسب معه في المرحلة الجامعية. توصيات البحث: 1) ضرورة الاهتمام بطرق تدريس الحديثة للرياضيات واستيعاب وفهم المعلم لهذه الطرق جيدا. 2) الاهتمام بالدورات التعليمية لمعلمي الثانويات على هذه الطرائق وكيفية استخدامها في تدريس المناهج . 3) تطوير امكانيات التعلم كتوفير اجهزة الحاسوب والمعامل الرياضية لترقى بمستوى الطالب. 4) الاهتمام بتدريس هذه الطرق كي تنمي المهارات والابداع لذى الطلاب. 5) الحرص على توسيع افاق الفهم والاستدراك والتجديد في المناهج وطرق تدريسها. ان الرياضيات يعد احد مجالات المعرفة الرئيسية في ابراز التطور العلمي لما تتمتع به من مكانة مميزة بين فروع العلم ولما لها من تطبيقات متنوعة . علم الرياضيات له اهمية كبيرة في عصر التقدم العلمي الذي نعيشه اليوم ومن اجل هذه الاهمية للرياضيات فيجب العناية بطرق تعليمها وتعلمها بما يتناسب مع طبيعة العصر كذلك كي نرقى بجيل من الطلاب له نظرة مستقبلية فعالة لعلم الرياضيات ولديه قدر كافي من المعلومات والمفاهيم التي تساعده جيدا في كل العلوم وفي المرحلة الجامعية. كذلك كانت الطرق التقليدية في التعليم عموما هي ان المعلم هو المتحدث الرئيس واحيانا الوحيد في الصف وهذا ما يشار اليه بالتعليم المتمحور حول المدرس .تبين في العديد من الابحاث ضرورة مساهمة الطلاب في البحث عن المعلومة وفي المناقشة والابحاث .وكي يتم تهيئة الطلاب للاعتماد على قدراتهم في المستقبل .