المواءمة بين تقنيتي طباعة الاوفست والسلك سكرين اليدويتين وتقييم ملائمتهما للأسطح الخزفية

تاريخ النشر

2024-1

نوع المقالة

رسالة دكتوراة

عنوان الاطروحة

جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

د. سحر عمر شنشن

ملخص

مختصر الدراسة بنيت هذه الدراسة على أساس علمي تجريبي منظم، لمجموعة التقنيات المختارة من قبل الباحثة، لتحقيق هدف المواءمة والاثراء الجمالي، على الاسطح الخزفية الجاهزة الطلاء، والتي تمثلت في: (تقنية طباعة الشاشة الحريرية اليدوية المباشرة على الاسطح الخزفية الجاهزة الطلاء- وتقنية طباعة الشاشة الحريرية اليدوية على ورق الديكال- وتقنية الطباعة بواسطة أحبار الاوفست اليدوية المباشرة على الاسطح الخزفية الجاهزة الطلاء- وتقنية أحبار الاوفست اليدوية على ورق الديكال- ومواءمة جميع التقنيات السابقة على سطح خزفي واحد) ولتحقيق أفضل النتائج قامت الباحثة باستخدام مجموعة من المواد وبدائلها، وكان الاختيار قائماً على أساس التشابه بين المادة الاصلية للتقنية والمادة المختارة كبديل، من حيث الخواص التي تتمثل في: (الشكل- واللون- والقوام باستثناء الرائحة) والتي توقعت الباحثة حصول هذه المواد على أكبر نسبة نجاح لتحقيق النتائج، كما اختارت الباحثة مواداً أخرى بديلة على ضوء التصورات والاحتمالات التي بادرت الى ذهن الباحثة أثناء تطبيقها للتجارب العملية، وبفعل الخلطات اللونية المميزة للأكاسيد، ودقة تطبيق التقنيات، واستخدام ما يقرب من أربعين نوعاً من الاسطح الخزفية، ثلاثون منها من البلاط الخزفي المطلي، وما يقرب من عشرة قطع من الاواني الخزفية الجاهزة الطلاء، انقسمت هذه الاعمال الى مستويات نجاح مختلفة، وأكثر الاعمال نجاحاً في هذه الدراسة هي: ((لوحة الامومة بلونين، شكل 96,97 - ولوحة الزخرفة شكل 98,99 - والمسجد على الطراز التركي، شكل 100- وقطعتي الاواني، شكل103- والزخرفة النباتية، شكل 104- ولوحة نشارة الألوان، شكل 106- ولوحة أوراق شجر الخروع، شكل 107- ولوحة القطار، شكل 108- واللوحة القماشية بتقنية أحبار الاوفست، شكل 109- ولوحة التدرجات اللونية بتقنية أحبار الاوفست، شكل 110- و ولوحة التأثيرات والزخارف القماشية، شكل 112- ولوحة الكتابة الخطية باللون السماوي، شكل 119- والزخرفة الهندسية، شكل 121- ولوحة الذئب الزخرفية، شكل 124- ولوحتي السحب، شكل 125 و126- ولوحة وجه الفتاة على صحن، شكل 130- وعصفورين على صحن، شكل 131- والزخرفة النباتية، شكل 134- ولوحة السحب رقم (1)، شكل 138- والسحب رقم (2)، شكل 139- والسحب (3)، شكل 140- والملمس القماشي لقميص، شكل142)). أما الاعمال التي حظيت بنسبة نجاح متوسطة فتتمثل في الاشكال التالية ((101, 128, 111, شكل 116, 123, 135, 136, 137)). أما فيما يخص الاثراء الجمالي، وهو الهدف الرئيسي لدراستنا هذه، فقد حققت الباحثة نتائج إبداعية في: (الملمس واللون واللمعان)، فالملامس المختلفة كاللمعان، والخشونة، والشكل المحبب والاملس، والشكل البارز، هي وحدات جمالية تثري الشكل المطبق عليه، كما حققت نتائج رائعة فيما يخص اللون الخزفي، فقد حققت هذه التقنية نتائج لونية جذابة بفضل المواد المخلوطة بالأكاسيد، كما أضفت التقنيات المختلفة أيضاً نواحي جمالية كل حسب المواد والخامات المستخدمة فيها؛ يتراءى ذلك في تقنية الشاشة الحريرية التي أضفت جماليات وتصاميم زخرفية وتجريدية غاية في الدقة والجمال، وكذا تقنية أحبار الاوفست، التي عكست جماليات المدرسة التعبيرية في تراكيب وملامس أوراق الاشجار والاقمشة والخامات الأخرى، كما وأضفى ورق الديكال ملامس توحي بالشفافية، تمثلت في الطيور والسحب وملامس تاريخية توحي بالقدم، التي تجلت في المسجد ولوحة الذئب الزخرفية ووجه الفتاة على الصحن والزخرفة النباتية. ومع التفاني في البحث الجاد في الكتب والمجلات والأبحاث العلمية والمناهج الدراسية الجامعية والمقالات والمقابلات الشخصية والزيارات الميدانية وعلى صفحات الانترنت وغير ذلك من أساليب البحث والدراسة كل هذا ساعد على تحقيق نتائج رائعة في مجال إثراء الاسطح الخزفية الجاهزة الطلاء بأساليب طباعية جديدة من نوعها.