دور النشاط المدرسي في تنمية روح التعاون لدى الطلاب في مرحلة التعليم الأساسي

تاريخ النشر

2021-1

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

مجلة العلوم الرياضية والمرتبطة - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاصدار

Vol. 0 No. 30

المؤلفـ(ون)

أحلام أبوبكر عبدالله بن طاهر

الصفحات

1 - 26

ملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أهمية النشاط المدرسي في تنمية قيمة التعاون ويتم تحديد الاهداف الفرعية والمتمثلة في تحديد مفهوم النشاط المدرسي وأبعاد ممارسته وأهميته وتحديد مفهوم القيم الخلقية وأنواعها وأهميتها وتحديد مفهوم قيمة التعاون وأهميتها في حياة الفرد والمجتمع وكذلك توضيح أهمية النشاط المدرسي في تنمية قيمة التعاون لدى التلاميذ في مدارس التعليم الاساسي وقد تحددت مشكلة الدراسة الحالية في الاجابة على التساؤل الآتي حول أهمية النشاط المدرسي في تنمية قيمة التعاون؟ اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج المكتبي التحليلي الذي يعتمد على جمع المعلومات وتفسيرها ومناقشتها وتبويبها وتحليلها والربط بين مدلولاتها لفهم الظاهرة المدروسة ومن خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والدوريات العلمية والادبيات المتوفرة في الكتب والمراجع ذات العلاقة بموضوع الدراسة فقد توصل الباحثان إلى نتيجة هامة مفادها أن النشاط المدرسي يمارسه الطلاب في قالب تعاوني متماسك فعن طريق ممارسة النشاط يستطيع الطالب التعرف على ذاته والتعبير عن ميوله والتنفيس عن انفعالاته وإشباع حاجاته النفسية المختلفة ويتم اكتساب العادات والسلوكيات الصحية المختلفة التي تساعد على المحافظة على النمو الصحي الجيد واللياقة البدنية الكاملةحيث تساعد الأنشطة على تخطي مشكلات الطلاب النفسية والانفعالية والاجتماعية وتهيئهم لمواقف تعليمية شبيهة بمواقف الحياة مما يترتب عليه انتقال أثر ما يتعلمه الطلاب إلى حياتهم وهذا يساعد على ربط الحياة المدرسية بالحياة الاجتماعية البسيطة.

النص الكامل

عرض