التركــــيبة الدرامــــية في لوحـــات فرانسيســـكو دي غويــــ

تاريخ النشر

2020-5

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة الاعلام والفنون

الاصدار

Vol. 1 No. 2

المؤلفـ(ون)

سميرة نوري عبد الحميدبن سعيد

ملخص

فرانسيسكو دي جويا من أوائل من استخدموا الفن كتعبير عن الذات والاضطراب الداخلي والشعور, بخلاف الفنانين في عهده, وكان غويا ضد كل الاعراف السائدة في زمانه كي يقدم في لوحاته كل ما هو مثير وصادم كالسرقة, والجريمة, واالاغتصاب. من هذا المنطلق تناولت الباحثة كيفية تجسيد الفنان الصورة الدرامية في بعض أعماله المحفورة وايضا محاولة إلقاء الضوء على بعض لوحات غويا)لمجموعته( المنفذة بتقنية الحفر والطباعة كعينة للبحث وفيها كيفية دراسة قوة التعبير الدرامي في التكوينات. Abstract Francisco de Goya was one of the first to use art as an expression of self, inner turmoil and feeling, unlike the artists of his time. Goya was against all the prevailing norms of his time to present in his paintings everything that is exciting and shocking such as theft, crime and rape. From this standpoint, the researcher discussed how the artist embodied the dramatic image in some of his engraved works and also tried to shed light on some of Goya's paintings (from his collection) executed using the engraving and printing technique as a sample for research, including how to study the power of dramatic expression in the formations.