"المقاربة التواصلية في تعليم نحو العربية تفعيلا وتقويما" (قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية التربية _ طرابلس أنموذجا)

تاريخ النشر

2025-1

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

المجلة الدولية للعلوم التربوية والآداب

الاصدار

Vol. 4 No. 1

المؤلفـ(ون)

مبروكة الهاشمي علي البوعيشي

الصفحات

425 - 447

ملخص

تقنين اللغة وصونها بصوغ قواعد النحو الدقيقة المتينة عمل عظيم انبرى له قديم ا عدد من العلماء الذين صرفوا جهدهم ومالهم ووقتهم في سبيل ذلك، لكن الإنسان العربي المعاصر صار عازف ا عن هذا العلم، ضعيف ا في استيعابه، مدبرا عن التخصص فيه، يعاني من صعوبات جلية في استعمال لغة خالية من الأخطاء النحوية والتركيبية؛ وذلك بكل تأكيد نظرا لأسباب تكاثفت فأوصلت إلى هذا المأزق، لذا وجب التغيير والتطوير لكل ما يمت لدراسة وتدريس النحو بصلة، من ذلك الطريقة التي يعرض بها، ول ذا قام هذا البحث بتناول استراتيجية حديثة هي المقاربة التواصلية وتوضيح خصائصها وأهدافها وسمات استخدامها لأجل تدريس النحو في الجانب النظري منه، ليختبر مدى ما ي مارس منها في قاعات الدرس وأثناء تقويم المتعلمين في الجزء الإجرائي، متخذا من المنهج الوصفي التحليلي والتحليل الإحصائي سبيلا . الكلمات المفتاحية: اللغة العربية، النحو، المقاربة، التواصلية.

النص الكامل

عرض

موقع الناشر

عرض