ملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة التزام إدارة مؤسسات رياض الأطفال في بلدية طرابلس الكبرى لمعايير الجودة الشاملة المتعلقة: (بيئة العمل - الممارسات الإدارية - تدريب العاملين - المشاركة المجتمعية) من وجهة نظر مجتمع الدراسة، والصعوبات الإدارية التي تحول دون قيامها بمهامها ومسؤوليتها وفقاً لمعايير الجودة الشاملة، والفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين إجابات أفراد العينة وفقاً لمتغيرات الدراسة (المؤهل - الخبرة)، ومعرفة التوصيات والمقترحات التي تسهم في وضع التصور المقترح لتطويرها إدارة مؤسسات رياض الأطفال الخاصة في طرابلس الكبرى وفقاً لمعايير الجودة الشاملة. وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها : وجود انخفاض في درجة التزام إدارة مؤسسات رياض الأطفال الخاصة في بلدية طرابلس الكبرى لمعايير الجودة الشاملة في محور (تدريب العاملين) وفي المرتبة الثانية (المشاركة المجتمعية) أما (الممارسات الإدارية) فجاءت في المرتبة الثالثة، أما محور(بيئة العمل) فكان في المرتبة الرابعة والأخيرة بمتوسط (2.75152)، وجود ارتفاع في الصعوبات والمشكلات الإدارية أولها (صعوبات الرقابة والمتابعة) وهي من أكثر الصعوبات التي تحول دون القيام بتطبيق معايير الجودة الشاملة، تليها (صعوبات التنظيم)، ثم (صعوبات التقويم)، تليها (صعوبات التخطيط)، ثم (صعوبات الاتصال) وفي المرتبة السادسة والأخيرة (صعوبات التوجيه). وجود فروق دالة إحصائياً بين التخصص التربوي والتخصص غير التربوي في بعد (تدريب العاملين) لصالح التخصص غير التربوي، وبعد (صعوبات التنظيم) لصالح التخصص التربوي . لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد الدراسة تعزى إلى سنوات خبرتهم.