ملخص
هدفت الدراسة إلى إبراز دور السلوك التنظيمي في أداء المصارف التجارية ومحاولة الرفع من فعاليتها وأدائها في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها، حيث تبرز أهمية دور السلوك التنظيمي في المصارف التجارية من خلال التقليل من مظاهر السلوك السلبي و ردود الأفعال التي تؤثر سلباً في كثير من الأحيان على أداء الموظفين, واعتمدت الدراسة على فرضية رئيسة مفادها لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 (α ≤ لأبعاد السلوك التنظيمي في تحسين أداء العاملين بمصرف الوحدة قيد الدراسة,وانبثق منها أربع فرضيات فرعية، و تم استخدم الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات الأولية من عينة عشوائية طبقية بلغ حجمها (113) مفردة من مجتمع الدراسة الذي يتكون من المصارف المختارة , تم استرجاع (95) استبانة سليمة أخضعت للتحليل باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS , و أظهرت الدراسة أن كفاءة أداء الموظفين تتأثر إيجاباً بالثقافة التنظيمية, وأن كفاءة أداء الموظفين تتأثر سلباً بضغوط العمل والصراع التنظيمي,وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: ضرورة اهتمام المسئولين في القطاع المصرفي الليبي على اختلاف مستوياتهم الوظيفية بأبعاد السلوك التنظيمي, و ضرورة العمل على خفض مستوى الضغوط التي يتعرض لها الموظفين بالمصارف أثناء أدائهم لواجباتهم اليومية من خلال إقامة الدورات التدريبية لكيفية التعامل مع هذه الضغوط. الكلمات المفتاحية: السلوك التنظيمي ،أبعاد السلوك التنظيمي ، أداء الموظفين , الكفاءة , الأداء.