الذكاء الاصطناعي ودوره في تصميم الملصق الإعلاني

تاريخ النشر

2025-1

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

المؤلفـ(ون)

خلود محمد عبدالرزاق العلوص

ملخص

يشهد العالم في سنواته الأخيرة ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي، وظهرت تغييرات عميقة في عدة مجالات فيكاد لا يخلو مجال من توظيف تطبيقات هذا الذكاء الاصطناعي ()، بما في ذلك مجال التصميم الجرافيكي؛ فقد باتت التكنولوجيا جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية المعاصرة، ومن هنا كان لابد من بذل الجهود من أجل مواكبة هذه التطورات، والتغيرات بغية الاستفادة القصوى من هذه التقنية وما يرتبط بها من أساليب و دعم العملية التعليمية ()، حيث نرى ذلك جليا من خلال تعاملنا مع التقنيات الحديثة، حيث يقدم الذكاء الاصطناعي الحلول السريعة، ذات الكفاءة العالية في كافة الميادين، مما يضعنا أمام تصور واضح على أهمية الذكاء الاصطناعي في المستقبل. يعتبر التصميم الإعلاني أحد أهم المجالات المهمة في صناعة الإعلانات؛ كما يشمل التصميم الإعلاني إنشاء محتوى إبداعي وجذاب للإعلانات بمختلف أشكالها سواء كانت إعلانات طباعية، رقمية، تلفزيونية، أو فيديوهات على الإنترنت؛ وكما يهدف التصميم الإعلاني إلى جذب انتباه المُشاهد ونقل رسالة واضحة وفعالة حول المنتج أو الخدمة المعلن عنها. تهدف هذه الدراسة إلى فهم دور الذكاء الاصطناعي كأداة في مجال التصميم مع التركيز على تطبيقاته العملية في تصميم الملصق الإعلانية؛ وسيتم تحقيق ذلك من خلال طرح أساليب تجريبية مبتكرة، وتأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على ممارسات التصميم.