ملخص
يعتبر اضطراب طيف التوحد من الاضطرابات النمائية معقدة السبب والمنشأ، لذلك لوحظ الاهتمام الواضح والكبير به من قبل الأطباء والعلماء والخبراء التربويين والنفسيين. يهدف البحث الحالي الى تطبيق برنامج لوفاس على مجموعة من الأطفال داخل مركز التضامن لتأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والتحقق من فاعليته في تطوير الجانب اللغوي لديهم. تكونت عينة البحث من عدد 5 حالات تتراوح أعمارهم بين 4-8 سنوات، تم تطبيق البرنامج داخل مركز التضامن للتأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. والفرضية الأساسية للبحث هي توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار الفبلي والبعدي وتمت دراسة هذ الفرضية والنتائج التي تم تواصل اليها اثبات صحة كل الفرضيات. توصلت الباحثتان الى انه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدى، وتم استخدام اختبار ولكوكسون وذلك لصغر حجم العينة، وهذا يثبت صحة الفرضيات التي وضعتها الباحثتان، وان لبرنامج لوفاس إثر إيجابي في تطوير وتحسين الجانب اللغوي عند طفل ذو اضطراب طيف التوحد، وتحسن في مهارات المختلفة مثل الانتباه واللغة الاستقبالية وغيرها بعد تطبيق البرنامج التدريبي وهذا ما يوكد صحة الفرضيات. وبهذا الصدد تتفق مع دراستنا الحالية وكذلك مع دراسات كلا من عبد الفتاح الغزال 1997(Rene Sow دراسة (1997 وفي الختام وصينا بضرورة التقييم المستمر لكل حالة والمتابعة اليومية مع الاخصائي وضرورة الاهتمام بالبرامج العلاجية والتأهيلية لهذه الفئة. كلمات مفتاحية: لوفاس _ اضطراب طيف التوحد – الجانب اللغوي.