مستوى التسويف الأكاديمي لدى طلاب كليات التربية بجامعة طرابلس دراسة ميدانية

تاريخ النشر

2025-5

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

الناشر المجلة

الاصدار

Vol. 3 No. 13

المؤلفـ(ون)

نورية حسن منصور عبيسة

الصفحات

383 - 415

ملخص

ملخص البحث: هدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى التسويف الأكاديمي لدى طلاب كليات التربية التابعة لجامعة طرابلس (كلية التربية قصر بن غشير, كلية التربية طرابلس, كلية التربية جنزور), ومعرفة الفروق في مستوى التسويف الأكاديمي بين طلاب كليات التربية الثلاث. حيث تكونت عينة البحث من (272) طالب وطالبة من طلاب الكليات الثلاث يتوزعون بواقع (100) طالب وطالبة من كلية التربية قصر بن غشير, و(88) طالب وطالبة من كلية التربية جنزور, و(84) طالب وطالبة من كلية التربية طرابلس. استخدمت الباحثة مقياس التسويف الأكاديمي من تصميم (حسام حميد عباس 2017 ). وأظهرت نتائج البحث إلى أن:  مستوى التسويف الأكاديمي متوسط لدى طلاب كليات التربية (التربية قصر بن غشير, التربية طرابلس, والتربية جنزور). حيث جاء طلاب كلية التربية طرابلس في المرتبة الأولى (الاكثر تسويفاً), يليهم طلاب كلية التربية جنزور, وفي المرتبة الأخيرة (الأقل تسويفاً) طلاب كلية التربية قصر بن غشير.  لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات إستجابة عينة البحث من طلاب الكليات الثلاث تعزو لمتغير الجنس.  لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات إستجابة عينة البحث من طلاب الكليات الثلاث تعزو لمتغير التخصص.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات إستجابة عينة البحث من طلاب الكليات الثلاث تعزو لمتغير الكلية, حيث كانوا طلاب كلية التربية طرابلس أكثر تسويفاً أكاديمياً من طلاب كليتي التربية قصر بن غشير والتربية جنزور.

النص الكامل

عرض

موقع الناشر

عرض