الدلالات التعبيرية للهيكلية الشكلية عند الفنان هنري ماتيس

تاريخ النشر

2025-3

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

الناشر المجلة

مجلة الاعلام والفنون

الاصدار

Vol. 6 No. 20

المؤلفـ(ون)

سميرة نوري عبد الحميد بن سعيد

الصفحات

276 - 300

ملخص

الفن هو التعبير عن الإبداع والخيال البشري، ويمكن أن يأخذ أشكالًا مختلفة هو وسيلة لتعبر عن المشاعر والافكار والخبرات الشخصية. الفن يمكن أن يكون تجربة جمالية تثير المشاعر والانطباعات لدى المشاهد وهو وسيلة للتواصل بين الأشخاص والثقافات. وانه تجربة إبداعية تتيح للفنانين تجربة الأفكار والتقنيات الجديدة. وايضا هو تعبيرًا عن الهوية والثقافة والقيم الشخصية. إن المبادئ الهيكلية لتكوين العمل الفني والتي يجب اتباعها لإنشاء عمل فني فعال وجذاب , ومن هذه المبادي والاسس هي الخط والشكل واللون والملمس والفراغ. وفي الوقت نفسه، تمثل مبادئ العمل الفني كيفية استخدام الفنان لعناصر الفن لخلق تأثيرعلى المتلقي وللمساعدة في نقل مايريد ان يوصله الفنان. في هذا البحث يهتم بالتكوينة الهيكلية للعمل الفني ودلالاته التعبيرية في بعض اعمال الفنية للفنان هنري ماتيس الذي ركزعلى التجريد والابتكار في أعماله،بأستخدام الشكل واللون بطريقة مبتكرة والتعبير عن المشاعر الإيجابية مثل السعادة والحيوية والسلام. وايضا الحرية والتحرر عن القواعد التقليدية للفن. كما يعبر من خلال الالوان والاشكال الطبيعة و يجد فيهم الالهام ,ومن خلال استخدام العناصر الزخرفية والرمزية التي تعكس تأثره بالثقافات الأخرى, ويوضح اهتماته بها . من خلال هذه الجوانب، يعبر ماتيس عن رؤيته الفنية والفلسفية، وإيثارة الغموض بعض الاحيان, ويهدف إلى إثارة المشاعر والتفكير, والتعبيروالدلالة عن المشاعر والانفصال عن القواعد التقليدية للفن استخدم ماتيس الألوان الزاهية والغنية لإنشاء جو من السعادة والحيوية. بالألوان المتألقة وبالبساطة والتزيينية وتوضح وكيفية استخلص الفنان فيها القيم الزخرفية ومساحات الألوان المشرقة والصافية والشكل لإنشاء تكوينات فريدة ومبتكرة استخدم ماتيس التركيب لإنشاء أعمال فنية تعتمد على التوازن والتناسق. باسلوب التجريد لإنشاء أعمال فنية تعتمد على الشكل واللون بدلاً من التمثيل الواقعي. تميزت لوحات للفنان الفرنسى «ماتيس» ، في علاقات متآلفة وقد أراد «ماتيس» أن يعبر عن عالمه الخاص وعن أحاسيسه التي أيقظتها الألوان من الأحمر والأخضر والبرتقالى -الأزرق، في حالة من الوضوح والنقاء حافظ فيها على القيم التزيينية من خلال نمط فراغى ؛بل حافظ على الترتيب الكلى للصورة في حالة من الوضوح والنقاء حافظ فيها على القيم التزيينية من خلال نمط فراغى ؛بل حافظ على الترتيب الكلى للوحة. كلمات الافتتاحية الدلالات التعبيرية . ماتيس . المدرسة الوحشية. التكوين الفني. اساليب التعبيرية التشكيلية

موقع الناشر

عرض