ملخص
إن التباين سواء في التصوير الفوتوغرافي او في اللوحة الفنية التشكيلية وخاصا اللوحة الطباعية. ففي الصورة الفوتوغرافية التباين يشير إلى وضع الموضوعات في الإطارداخل الكادر وبالمقابل في اللوحة التشكيلية يشير داخل اطارتكويني , كما يشير إلى أن الطريقة التي تقوم بتكوين الصورة التي تساعد المشاهد على رؤية العالم من منظور جديد حيث يلاحظ فيه حركة وتناسق الكتل والتلاعب بالظل والضؤ بتكوينات هندسية وبنائية في الشكل والكتل وتبسيط في العناصر والاعتماد على الحس والتذوق وتحليل أشكالها في الطبيعة وإعادة بنائها بطريقة جديدة، يعطي العناصر المهملة شكلا فنيا بتجانس مضامينها وتآلف بتضاد ألوانها، لتعبر عن ذاتها، لأنها تعبر عن قيم فنية أكثر مما تصفه الكلمات والعبارات، وهذا هو هدف الفن. ويعتبرعنصر التباين من العناصر المهمة جدا ولا غنى عنه فى العمل الفنى سواء في العمل التصويري او التصميم او اللوحة الجرافيكية، وهو عنصر يبرز الاختلاف فى عناصر التصميم ويجعل التصميم لافتا للانتباه شكلاً ومضموناً. جمالية التباين تعتبر عنصراً أساسياً في أنشاء تكوينا بصرياً بشكل فعال فلذلك عنصر التباين يُمكن للفنانين التشكيلين وللمصورين والمصممين توجيه انتباه المشاهد وإثارة مشاعره وإضافة العمق والبعد إلى اعمالهم لتحقيق قوة التعبير في العمل الفني. لذلك التباين للصورة الفوتوغرافية عند شادي عبد السلام لا يجعل الصورة أكثر إثارة للاهتمام فحسب، بل مصدر إلهام لصناعة لوحة طباعية.