تقييم كتاب الأحياء للصف الثالث ثانوي في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المعلمين بدولة ليبيا مدينة طرابلس نموذجاً

تاريخ النشر

2025-1

نوع المقالة

الناشر ال

المؤلفـ(ون)

محمد على عبدالسلام الساحلي

ملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم كتاب الأحياء للصف الثالث ثانوي بدولة ليبيا، في ضوء معايير الجودة الشاملة، من وجهة نظر معلمي مادة الأحياء، العاملين بمدارس التعليم الثانوي الواقعة في نطاق مراقبة التربية والتعليم بمنطقة طرابلس المركز، حيث تستند هذه الدراسة إلى تصميم استبانة تتضمن مجموعة من معايير الجودة الشاملة، ومعرفة مدى مراعاة كتاب الأحياء لهذه المعايير، مستخدماً في ذلك المنهج الوصفي التحليلي، كلمات مفتاحية: الجودة الشاملة، الاحياء، المنهج الوصفي، التعليم الثانوي. Abstract: This study aims to evaluate the biology book for the third grade of secondary school in the State of Libya, in the light of total quality standards, from the point of view of biology teachers, working in secondary education schools located within the scope of education control in the Tripoli centre, where this study is based on the design of a questionnaire that includes a set of comprehensive quality standards, and to know the extent to which biology writers take into account these standards, using the descriptive analytical approach.