مقارنة لبعض السمات الشخصية و الذكاء بين المتفوقين وغير المتفوقين بالحركات الأرضية بالجمباز

تاريخ النشر

2009

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية التربية البدنية - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

فاطمة حسن حسون العلاوي

ملخص

يهدف البحث إلى معرفة السمات الشخصية و درجة الذكاء للتلاميذ في الصف السابع من التعليم الأساسي، و الفروق في السمات الشخصية (الانبساطية، العصابية) بين التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين في الحركات الأرضية في الجمباز، والفروق في الذكاء بين التلاميذ المتفوقين و غير المتفوقين في الحركات الأرضية في الجمباز، و العلاقة بين السمات الشخصية (الانبساطية ، العصابية) و الحركات الأرضية في الجمباز، و العلاقة بين الذكاء و الحركات الأرضية في الجمباز .استخدمت الدارسة المنهج الوصفي بالأسلوب المقارن لملائمته لطبيعة البحث وتتمثل عينة البحث بتلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي مجموعها (950) تلميذ و تلميذة. و كانت الاستنتاجات هي تميز التلاميذ بسمات الانبساطية و الابتعاد عن العصابية، و تمييزهم بدرجة جيدة من الذكاء. لا توجد فروق في السمات الشخصية بين التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين في الحركات الأرضية في الجمباز ،و هناك فروق في الذكاء بين التلاميذ المتفوقين و غير المتفوقين في الحركات الأرضية في الجمباز و لصالح المتفوقين، وجود علاقة ايجابية بين السمات الشخصية و الحركات الأرضية في الجمباز لتلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي، ووجود علاقة ايجابية بين الذكاء و الحركات الأرضية في الجمباز، و والتوصيات هي الاهتمام بقياس السمات الشخصية و قياسها بين فترة و أخرى للوقوف بشكل علمي مدروس على حقيقة سماتهم الشخصية .الاهتمام بقياس درجة الذكاء لما لها من أهمية في وضع المواد الدراسية و مفرداتها و منها التربية البدنية. التركيز على السمات الشخصية الجيدة لدى التلاميذ و ضرورة صقلها من خلال برامج التربية البدنية .مراعاة درجة ذكاء التلاميذ في و ضع برامج التربية البدنية لتكون مناسبة لقدراتهم العقلية و تفتح آفاق جديدة مناسبة لهم. الاهتمام بتهذيب السمات الشخصية و الذكاء من خلال درس التربية البدنية لما لها من أهمية في التفوق بالمجال الرياضي و منها رياضة الجمباز.