ملخص
يعد موضوع الدوافع من أهم موضوعات علم النفس وأكثرها دلالة سواء على المستوى النظري او التطبيقي، وهدفت الدراسة للتعرف على الفروق في الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضي نحو درس التربية البدنية لذا تلاميذ المرحلة الاعدادية، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين أبعاد الدوافع نحو درس التربية البدنية لذى تلاميذ المرحلة الاعدادية حسب متغير الجنس ذكور/ إناث. واستخدم الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة ويبلغ عددهم ( 316 ) تلميذا وتلميذه واستخدم الدارس مقياس استخبار التوجه الرياضي. من إعداد ديانا جل 1993 وكانت الاستنتاجات انه هناك مستوى عالي لتوجه الرياضي لتلاميذ نحو درس التربية البدنية وأن جميع أبعاد مقياس التوجه الرياضي داله احصائيا ولتعرف على الفروق المرتبطة بنشاط الرياضي حسب متغير الجنس تبين أن قيم المتوسطات للبنات تزيد عن البنين ويوصي الدارس بالاهتمام بالإعداد النفسي لتلاميذ وتطوير دوافعهم واجراء دراسات مماثلة على مختلف المراحل التعلمية وكدلك يوصي بوضع برنامج ارشادي وتوجهي يسمح بتطوير وتحسين مستويات التلاميذ في مختلف الجوانب (البدنية والمهارية والنفسية والاجتماعية).