الإذاعة المدرسية وأثرها على اتجاهات الطلاب نحو ممارسة الأنشطة الرياضية بالمرحلة الثانوية

تاريخ النشر

2014

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية التربية البدنية - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

يوسف علي مفتاح السائح

ملخص

يعد الإعلام المدرسي بمختلف وسائله أداة مهمة في مراحل التعليم المختلفة كافة باعتباره وسيلة اتصال تخاطب المجتمع المدرسي بأكمله، ومما لا شك فيه فإن فهم حاجات الطلاب وطرق إشباعها هي من ضمن مسؤوليات المدرسة، حيث يقضي فيها الطلاب فترة طويلة من حياتهم مما يتيح لهم فرصاً للحصول على قدر أكبر من المعلومات والمهارات، لا سيما أن حجم المعلومات والمهارات يتزايد بشكل مستمر وسريع، وهنا تكمن أهمية تفعيل النشاط الإعلامي المدرسي كوسيلة للكشف عن ميول وقدرات الطلاب الإبداعية من ناحية، وكوسيلة لمعالجة بعض المشكلات الاجتماعية والنفسية من ناحية أخرى. وقد حضي موضوع الاتجاهات باهتمام من قبل العديد من المهنيين والمربين. يشير محمود إسماعيل (1992) إلى اختيار الاتجاهات الإيجابية نحو النشاط الرياضي حيث يعد هذا الأسلوب إحدى الطرق الهامة للتربية والإعداد النفسي والبدني والعقلي لأفراد المجتمع، الذين يساهمون في هذا النشاط، فالتربية الرياضية جزء من التربية العامة التي تستوجب ميول الأفراد للحركة والنشاط البدني، وتسهم في ميول الأفراد نمواً متزناً متكاملاً، وتزود الفرد الممارس للنشاط بالمعلومات والمعارف التي تعود عليه وعلى مجتمعه بالتقدم والتطور والرقي، وفضلاً عن مجابهة مشاكل الحياة اليومية التي يتعرض لها. يرى الدارس أن درس التربية البدنية والأنشطة الممارسة الرياضية داخل المدرسة تعد الوسيلة الأكثر توصيلا للاتجاهات الحركية للطلاب، لأنها تعتمد في ممارستها علي رغبة الطلاب. الاستنتاجات . وجود تحسن في الاتجاه نحو ممارسة النشاط البدني كخبرة اجتماعية والنشاط البدني للصحة واللياقة لصالح القياس البعدي وبنسبة مئوية على التوالي: 21% و 23% . وجود تراجع في الاتجاه نحو ممارسة النشاط البدني كخبرة توتر ومخاطرة بنسبة مئوية قدرها 7%. وجود تحسن في النشاط البدني كقيمة جمالية والنشاط البدني لخفض التوتر وبنسبة على التوالي 45% و 29 % . وجود تراجع في الاتجاه نحو ممارسة النشاط البدني للتفوق الرياضي بنسبة 16%. نسب أثر الإذاعة المدرسية على أبعاد اتجاهات الطلاب كان في بعد النشاط الرياضي كقيمة جمالية والذي سجل أكبر نسبة وهى 45%، يليه النشاط البدني لخفض التوتر بنسبة 29%، ثم النشاط البدني للصحة واللياقة 23%. تراجع اتجاهات الطلاب على بعد النشاط البدني للتفوق الرياضي بنسبة16%، والنشاط الرياضي كخبرة توتر ومخاطرة 7%.

Abstract

School media of various means considered as an important tools in all various education stages, as its addressing contact means of all school community, no doubt the understanding of students needs and their fulfilment methods is among the school responsibilities, whereas students spend in them long period of their life that give them an opportunity to obtain more information and skills as size of information and skills increase continuously and fast, here it's necessary to activate the school media as a mean to discover the innovative students trends and capabilities from one hand as mean to treat some social and psychological problems from another hand.The trends aspect has interest and care by many professionals and educators. Mahmud Ismail (1992) pointed out to positive trends tests toward sport activity whereas this manner considered as important means for education, psychological, physical and mental preparation for community individuals who participate in this activity, sport education is part of general education that necessitate the individuals trends for movement and physical activity, contribute I the individuals trends balanced full growth, supplying the practicing individual of the activity with information and knowledge, that supply him and his community of progress, development and superiority, in addition to encountering the exposed to daily life problems.The scholar views that physical education and sport practicing activity class inside the school as the most mean to deliver the movement trends for students; it depends in their practicing on students’ interest.