مفهوم الذات و علاقته بالرضا الوظيفي لدى معلمي و معلمات التربية البدنية بشعبية الجبل الغربي

تاريخ النشر

2008

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية التربية البدنية - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

سالم محمد فرنانة

ملخص

يشكل الرضا الوظيفي لمعلم التربية البدنية أهمية خاصة نظرا للدور الذي يقوم به للعملية التعليمية و التربوية في المجتمع، فنجده يشعر بالرضا عندما يتحقق له مستوى الطموح الذي ينشده و يشعر بعدم الرضا عندما يفشل في تحقيق هذا الطموح و إن النجاح يرفع من مستوى طموحه بنوع من الرضا عن الذات. يهدف البحث إلى التعرف على مفهوم الذات لدى معلمي و معلمات التربية البدنية بشعبية الجبل الغربي والرضا الوظيفي لدى معلمي و معلمات التربية البدنية بشعبية الجبل الغربي والعلاقةبين مفهوم الذات و الرضا الوظيفي لدى معلمي و معلمات التربية البدنية بشعبية الجبل الغربي. تساؤلات البحث ما هي درجة مفهوم الذات لدى معلمي و معلمات التربية البدنية بشعبية الجبل الغربي ما هي درجة الرضا الوظيفي لدى معلمي و معلمات التربية البدنية بشعبية الجبل الغربي. ما هي العلاقة بين مفهوم الذات و الرضا الوظيفي لدى معلمي و معلمات التربية البدنية بشعبية الجبل الغربي. عينة البحث تمثلت في معلمي و معلمات التربية البدنية بشعبية الجبل الغربي، و استخدم المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، و استخدم مقياس الرضا الوظيفي و مقياس مفهوم الذات .وتوصل الدارس للاستنتاجات و هي يتمتع المعلمون و المعلمات بدرجة رضا وظيفي محدودة عن مهنتهم يمتلك المعلمون و المعلمات مفهوما" جيدا" عن ذاتهم بالنسبة للأعمدة الراسية وهي الذات الأخلاقية. الذات البدنية الذات الاجتماعية. الذات الشخصية. الذات الأسرية. نقد الذات .يمتلك المعلمون و المعلمات مفهوما جيدا عن ذاتهم بالنسبة للأعمدة الطولية وهي الذات الواقعية تقبل الذات. الذات الإدراكية .وجود (48) علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد الرضا الوظيفي و أبعاد مفهوم الذات. و يوصي الدارس بضرورة العمل على رفع الرضا الوظيفي عند المعلمين و المعلمات و خصوصا في الدخل الشهري و المستقبل المهني. التوعية النوعية للمعلمين و المعلمات في مفهوم الذات لما من شانه من إدراكهم لذاتهم. العمل على الرفع من مهنة مدرسي التربية البدنية في المجتمع. ضرورة أن يحظى معلم التربية البدنية بالاهتمام من الجهات ذات العلاقة مثل المؤسسات التعليمية و غيرها.