ملخص
يحتل موضوع المتغيرات المرفولوجية مركزاَ رئيساَ في المجال الرياضي ،وتعتبر المواصفات المرفولوجية من الأسس المهمة التي يمكن مراعاتها في عملية الانتقاء الرياضي نضرا لارتباطها الوثيق بإمكانية وصول الرياضي إلى المستويات الرياضية العالية. وهدفت الدراسة إلى التعرف على بعض المتغيرات المرفولوجية ومكونات الياقة البدنية للتلاميذ الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي بمرحلة التعليم الأساسي (الشق الثاني ) بطرابلس .وقد استخدم الدارس المنهج الوصفي، بأسلوب الدراسة المسحية لملائمته لطبيعة الدراسة، واشتمل مجتمع الدراسة على (704) تلميذا بمدارس التعليم الإعدادي، وتم اختيار (206) تلميذا بطريقه العشوائية، وتم تقسيمهم إلى ممارسين وغير ممارسين للنشاط الرياضي. وقد قام الدارس باستخدام القياسات المرفولوجية والتي تمثلت ب (الأطوال والأعراض والمحيطات) وبعض اختبارات عناصر اللياقة البدنية والمتمثلة في السرعة، والقوة الانفجارية للذراعين والساقين، والرشاقة، والتحمل الدوري التنفسي، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائية بين الممارسين وغير الممارسين في القياسات المرفولوجية وعناصر اللياقة البدنية قيد الدراسة.