متطلبات وضع إستراتيجية للتسويق الرياضي لبعض الأندية الرياضية الليبية

تاريخ النشر

2010

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية التربية البدنية - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

سامي محمد أخليفة

ملخص

هدفت الدراسة إلي وضع إستراتيجية للتسويق الرياضي في الأندية الرياضية بليبيا من خلال التعرف على الوضع الراهن للتسويق الرياضي في الأندية الليبية عن طريق دراسة ميدانية لبعض أندية شعبيتي طرابلس وبنغازي، كما هدفت الدراسة إلي بناء إستراتيجية للتسويق الرياضي. أستخدم الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لمناسبته لطبيعة الدراسة والأداة المستخدمة لجمع البيانات، كما اشتمل مجتمع العينة على بعض الجهات المسئولة عن إدارة الرياضة والأندية الرياضية واللجنة الاولمبية والاتحاد العام والمجالس الرياضية بشعبيتي طرابلس وبنغازي، واختار الدارس عينة الدراسة بالطريقة العمدية والبالغ عددها (65) موزعة على مجتمع الدراسة. وتوصلت الدراسة إلي بعض الاستنتاجات نذكر منها أن التسويق الرياضي مورد هام لزيادة الدخل بالنادي، ويساهم التسويق الرياضي في تقديم الخدمات في صورة أنشطة رياضية، يؤدي التسويق الرياضي إلي وجود هيكل تنظيمي لإدارة التسويق بحيث يتم توزيع الأعمال على كل فرد، كما يؤدي إلي زيادة رأس مال المؤسسة الرياضية ،كما يوفر التسويق للأندية لائحة لتنظيم العمل يوضح الواجبات والمسؤوليات لإدارة التسويق، كما توصلت النتائج إلي عدم وجود إستراتيجية للتسويق الرياضي.