مقارنة مستوي بعض المهارات الحركية الأساسيةلتلاميذ الصف الخامس والسادس من التعليم الأساسي بين شمال وجنوب الجماهيرية

تاريخ النشر

2009

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية التربية البدنية - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

نورالدين علي عبدالله القمودي

ملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف على مستوى الأداء لبعض المهارات الحركية الأساسية ( الجري، الوثب، القفز، الرمي) لدى تلاميذ الصف الخامس والسادس من مرحلة التعليم الأساسي، وكذلك مقارنة مستوى أداء التلاميذ في هذه المرحلة بين شمال وجنوب الجماهيرية لهذه المهارات الحركية الأساسية. استخدم المنهج الوصفي بالأسلوب المقارن واشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الخامس والسادس في شمال الجماهيرية ( مدينة صرمان) وفي جنوب الجماهيرية ( مدينة غات ) للعام الدراسي ( 2008 / 2009 ). وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث حيث وصلت إلى ( 200 ) تلميذاً يشكلون أكثر من 20 % من مجتمع البحث. وفي ضوء ما أظهرته النتائج من تميز التلاميذ عموماً في أداء هذه المهارات قيد الدراسة والتفوق الواضح لتلاميذ المنطقة الجنوبية في الجماهيرية في أغلب الاختبارات، وفي حدود عينة البحث التي أجريت يوصي الدارس بما يلي:ضرورة الاهتمام بدراسة المهارات الحركية الأساسية للتلاميذ بالمراحل العمرية المختلفة.إجراء اختبارات المهارات الحركية الأساسية للتلاميذ بشكل دوري وتثبيت نتائجها ومتابعة تطور الإنجاز الرقمي بها.ضرورة الاهتمام بدراسة وتتبع مستوى التلاميذ في المهارات الحركية المختلفة بالأقاليم الصحراوية والنائية داخل الجماهيرية. الاهتمام ببرامج التربية البدنية للتلاميذ بما يحقق تطور مستوى المهارات الحركية الأساسية لديهم.