ملخص
تهدف الدراسة إلي التعرف على مستوى التوافق المهني للمعلمين والمعلمات وعلاقته بسماتهم الشخصية ، وكذلك التعرف على الفروق في التوافق المهني والسمات الشخصية وفقاَ لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة و العمر. أستخدم الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لمناسبته لطبيعة الدراسة ، وتألفت عينة الدراسة من ( 196 ) معلم و معلمة تربية بدنية تم اختيارهم بطريقة الحصر الشامل ، كما أستخدم الدارس مقياس التوافق المهني من إعداد محمد عاطف الأبحر ومقياس سمات الشخصية لمعلمين التربية البدنية من إعداد عفاف عبد الكريم .وقد توصلت نتائج الدراسة إلي وجود ارتباط معنوي بين التوافق المهني للمعلمين والمعلمات وسماتهم الشخصية ، كما أسفرت الدراسة على وجود فروق معنوية في التوافق المهني تعزى لمتغير الجنس حيث كان المعلمين أكثر توافقاً من المعلمات وكذلك أتضح أن المعلمين الحاصلين على البكالوريوس والدبلوم العالي أعلى درجة في التوافق المهني من غيرهم الحاصلين على الدبلوم المتوسط ، كما كانت الدرجة مرتفعة عند المعلمين الأكثر خبرة والأكبر في العمر في التوافق الكلي عن غيرهم من المعلمين الذين كانت خبرتهم قليلة في مجال التعليم. كما وجدت فروق في سمات الشخصية للمعلمين والمعلمات تعزى لمتغيرات الجنس لصالح المعلمات وكذلك فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة الدبلوم العالي وفروق تعزى لمتغيري سنوات الخبرة والعمر لصالح الفئة الأكبر والأكثر خبرة.