ملخص
تهدف الدراسة إلى معرفة الفروق في إتقان مهارات الاتصال بين مدربي الأكثر خبرة ومدربي الأقل خبرة، والفروق في إتقان مهارات الاتصال بين مدربي متوسطي التعليم ومدربي الأعلى تعليما، ومهارات الاتصال الأكثر اتقانا عند المدربين الرياضيين. استخدم الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المقارن لملائمته لطبيعة الدارسة وتتمثل عينة الدراسة بالمدربين الوطنيين ومجموعها (12) مدربا. وكانت الاستنتاجات هي لا توجد فروق في إتقان مهارات الاتصال بين مدربي الأكثر خبرة و الأقل خبرة، ولا توجد فروق في إتقان مهارات الاتصال بين مدربي الأعلى تعليما والأقل تعليما، ولا توجد علاقة ايجابية بين إتقان المدرب الرياضي لمهارات الاتصال وبين نتائج الفريق الرياضي، وأكثر مهارات الاتصال اتقانا عند المدربين هي مهارة (الاحترام والتقدير)، والتوصيات هي أقامت الدورات التدريبية لتنمية وتطوير مهارات الاتصال لدى مدربي الأنشطة الرياضية المختلفة، وإجراء المزيد من الدراسات عن مهارات الاتصال وأهميتها لدى مدربي الأنشطة الرياضية المختلفة، والعمل على رفع من درجة التأهيل والإعداد المهني للمدربين بمختلف الطرق والوسائل طوال فترة عملهم في مهنة التدريب.