السمات الانفعالية وعلاقتها بتحقيق الذات لدى معلمي التربية البدنية بمرحلة التعليم الأساسي

تاريخ النشر

2015

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية التربية البدنية - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

محمد محمد أحمد المرزوقي

ملخص

تلعب السمات الانفعالية دوراً مهما في المجال الرياضي لما لها من أثر إيجابي في الحفاظ على الطاقة المثلى، بعيداً عن الطاقة النفسية التي تؤدي بالمعلم إلى تشتيت تفكيره وعدم الثقة في النفس. إن مفهوم الذات يلعب دوراً هاماً، حيث يعطي فكرة للفرد عن نفسه مما يؤثر وينعكس سلوكيا على الجميع وبمجال عمله، كما أن رد فعله نحو الآخرين وتصرفاته معهم ورغبته في العمل والمنافسة. وحيث إن السمات الانفعالية ومفهوم الذات يعتبران جزءً مهما في تركيبة المعلم داخل المدرسة، حيث إنه يجعل من المعلم له دورا فعالا مع نفسه والآخرين وكذلك عطاءه مع طلابه. أجريت هذه الدراسة بمنطقة قصر بن غشير على معلمي ومعلمات التعليم الأساسي، تخصص التربية البدنية والبالغ عددهم (136) معلما ومعلمة (66) معلم (70) معلمة وقد تكونت أداة الدراسة من مقياس السمات الانفعالية وكذلك مقياس تحقيق الذات.