تأثير برنامج ترويحي مقترح للسباحة على تحسين النضج الاجتماعي للأطفال من (11–12) سنة

تاريخ النشر

2006

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية التربية البدنية - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

خالد المهدي نصر الدحير

ملخص

تتمثل مشكلة البحث في دراسة مدي تأثير البرنامج الترويحي المقترح للسباحة على تحسين النضج الاجتماعي للأطفال من (11- 12) سنة يهدف البحث للتعرف على:- تأثير البرنامج الترويحي المقترح للسباحة على تحسين النضج الاجتماعي فروض البحث توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى النضج الاجتماعي للأطفال من (11- 12) سنة بين الاختبارين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي. منهج البحث استخدم الدارس المنهج التجريبي، بتصميم المجموعة التجربيبة الواحدة باستخدام القياس القبلي والبعدي، وذلك لملائمته لطبيعة البحث.الاستنتاجات: في ضوء المعالجات الإحصائية ومناقشة النتائج، ونطاق طبيعة البحث توصل الدارس إلى الاستنتاجات الآتية: البرنامج الترويحي المقترح للسباحة بما يحوي من أنشطة والعاب مختلفة له تأثير إيجابي على تحسين مستوي النضج الاجتماعي لأطفال العينة. وجود فروق دالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك موضح في الجدول رقم (24) والذي يبين فيه الفرق بين الاختبار القبلي والبعدي من المتغيرات ذات الدلالة المعنوية مرتبه تنازلياً طبقاً لكل متغير وبموجب تسلسل العبارات المشار إليها وهي (2،11،8،10،17،14،9،6،3،7). عدم وجود فروق دالة إحصائياً في العبارات المرقمة (1، 4 ،5،12،13،15،16،18). أن البرنامج الترويحي المائي المقترح له تأثير إيجابي على تنمية بعض المتغيرات الاجتماعية قيد البحث (كالثقة بالنفس والتحرر من الخوف والقدرة على إثبات الذات وتغير الاتجاهات والسلوك بما يتلائم والمجتمع الذي يعيشون فيه).