ملخص
التعرف على اللعب المبرمج وتأثيره على بعض المهارات الحركية والمكونات البدنية لمسابقات العاب القوى لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة من تلاميذ المرحلة السنية (12- 14سنة) من مرحلة التعليم الأساسي الشق الثاني (بنين)، وكان عددهم (32) تلميذا حيث تم تقسيمهم إلى (مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة)، قوام كل مجموعة (16)تلميذاً.تم تحديد الاختبارات البدنية قيد الدراسة لمعرفة مستوي مكونات اللياقة البدنية لأفراد الدراسة" التجريبية – الضابطة".تم استخدام الكتيب المبرمج الخاص بتعليم مهارات العاب القوى لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي الشق الثاني بعد أن تم ابتكار مجموعة من الألعاب وتم عرضها على الخبراء لأخذ الموافقة عليها.