تأثير برنامج مقترح للتربية البيئية علي إكساب معايير سلوكية بيئية لطلاب كلية التربية البدنية نحو البيئة

تاريخ النشر

2009

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية التربية البدنية - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

معمر ميلاد عمران الرطب

ملخص

إن معيار التقدم لأي مجتمع يقاس باهتمام هذا المجتمع بالتعليم والتربية فيه، ولعلا المرحلة السنية التي اختيرت قيد الدراسة، هي من المراحل السنية المهمة داخل المجتمع، لأنها تمثل الفئة الاعلي مستوي في التعليم، وهي مرحلة النضج وتكوين الذات والاعتماد علي النفس، ومن هذا المنطلق انطلقت بالدراسة بهدف التعرف علي كيفية تأثير التربية البيئية في إكساب المعايير السلوكية لطلاب كلية علوم التربية البدنية والرياضة نحو البيئة، وقد ثم اختيار عينة البحت بالطريقة العشوائية من كلية علوم التربية البدنية والرياضة جامعة الفاتح، وقد بلغ عدد أفراد العينة (30) طالبا، وذلك للعام الدراسي (2008-2009) وقسمت العينة إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والاخري ضابطة ،كل منهما (15)طالبا ،بعد إجراء عملية التكافؤ بينهما في المتغيرات قيد الدراسة ،بالإضافة إلي (10) طلاب لإجراء الدراسة الاستطلاعية من مجتمع الدراسة ومن خارج عينته الأصلية، وقد توصلت نتائج الدراسة إلي أن استخدام البرنامج المقترح للتربية البيئية أدي إلي إكساب معايير سلوكية نحو البيئة قيد الدراسة، وتفوق طلبة المجموعة التجريبية علي اقرأنهم في المجموعة الضابطة، في إكسابهم معايير سلوكية نحو بيئة الدراسة بصورة أفضل وبفرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05).