تأثير استخدام بعض الوسائط المتعددة في إعداد الطالب المعلم بكلية التربية البدنية

تاريخ النشر

2007

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية التربية البدنية - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

عبد القادر أحمد عمر البصباص

ملخص

إن التحديات التي يواجهها العالم اليوم والتغيير السريع الذي يطرأ على جميع مناحي الحياة جعل من الضروري على المؤسسات التعليمية أن تأخذ بوسائل التعليم الحديثة لتحقيق أهدافها ومواجهة هذه التحديات، ويهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام بعض الوسائط المتعددة في إعداد الطالب (المعلم) بكلية التربية البدنية، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طلاب السنة الرابعة بكلية التربية البدنية، وبلغ حجم العينة (30) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين في العدد إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (15) طالباً، وذلك بعد استبعاد الطالبات والطلبة الذين لهم تكميلي والمشتركين في الدراسة الاستطلاعية، وقد توصل البحث إلى أن الطريقة التقليدية المتبعة في التدريس لها تأثير على مهارات التدريس قيد البحث للطلبة المعلمين، وأن استخدام بعض الوسائط المتعددة له تأثير إيجابي على تنمية مهارات التدريس قيد البحث للطلبة المعلمين وبخاصة في مهارات أهداف الدرس – التخطيط للدرس- تنفيذ الدرس – أساليب التدريس تقويم الدرس ، وأن استخدام بعض الوسائط المتعددة له تأثير أفضل من الطريقة التقليدية في التدريس على تنمية المهارات قيد البحث للطلبة المعلمين، كما أن استخدام بعض الوسائط المتعددة [الحاسوب – الفيديو- الكتيب المبرمج] أدى إلى تقديم المعلومات والتغذية الراجعة والخاصة بالأداء ، مما ساعد على اكتشاف الأخطاء وتصحيحها، الأمر الذي أدى إلى تنمية مهارات التدريس قيد البحث للطالب المعلم .