ملخص
تقدم هذه الورقة التجربة الليبية في مجال تقييم الجودة والاعتماد في برنامج الدراسات العليا، والتي جاءت من خلال تطبيق عملي على واقع الدراسات العليا في ليبيا وكذلك من خلال التغذية الراجعة الصادرة من المؤسسات التعليمية. لقد قام المركز الوطني لضمان الجودة ( 2008 ) بإصدار نموذجين للتقييم والاعتماد الأول خاص بالاعتماد المؤسسي الجامعي والثاني خاص بالاعتماد البرامجي (للدراسات الجامعية والدراسات العليا دون تميز) ولكن عند التطبيق لوحظ أن الدراسات العليا لها خصوصية تختلف عن الدراسات الجامعية يجب أن تأخذ في الاعتبار وكذلك آليات تقييم محاور الاعتماد (موجود – موجود جزئي – غير موجود) لم تكن عادلة، لذلك في هذه الورقة نقدم النموذج الليبي في مجال تقييم الجودة والاعتماد البرامجي لبرنامج الدراسات العليا من خلال تقسيم مجاور الاعتماد إلى عدد من الإبعاد التي بدورها قسمت إلى عدد من البنود، صنفت إلى بند أساسي وأخر داعم. كذلك اعتمدنا لتقييم هذه البنود على الدمج بين الأسلوب الكمي والأسلوب النوعي للتقييم arabic 132 English 0