تأثير استخدام تكنولوجيا التعليم على تعلم بعض المهارات الحركية بدرس التربية البدنية للشق الثاني من التعليم الأساسي

تاريخ النشر

2008

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية التربية البدنية - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

أحمد سالم عمر أبو سيف

ملخص

يشهد العالم اليوم ثورة هائلة في تكنولوجيا المعلومات ، في جميع مناحي الحياة ونتيجة لهذا التطور كان من الضروري الاستجابة له من خلال تطوير مؤسسات المجتمع، وخاصة التعليمية منها لمواكبة طبيعة العصر والاستفادة من الثورة التكنولوجية في تخطيط المناهج الدراسية وتنفيذها وتقويمها فاستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة تساهم في زيادة الفاعلية التعليمية، وتعمل على تشويق المتعلمين اتجاه الدرس مما يجعل ذلك من الضروري على المؤسسات التعليمية أن تهتم بإدخال الوسائل التكنولوجية لتحقيق أهدافها ومواجهة هذه التحدياث. كمايعتبر قطاع التعليم من أهم قطاعات المجتمع وأكترها تعرضا لتحمل مسئولية التقدم فى شتى مجالات الحياة، والتربية البدنية كأحد المناهج الدراسية بالمدرسة تهدف إلى تحقيق النمو الشامل المتزن للتلميذ،ودرس التربية البدنية من المجالات التى تتم فيه العملية التربوية وتمارس فيه القاعدة العريضة للنشئ أنشطة رياضية مختلفة، الأمر الدي يستوجب أن يلقى عناية واهتمام، ولدا يحاول العاملون فى مجال التربية البدنية الوصول إلى أفضل البرامج لتعليم التلاميد وإكسابهم المهارات الحركية، وتعتبر الطرق والأساليب المستخدمة فى التعلم من أهم جوانب العملية التعليمية.الإستنتاجات: من العرض السابق للنتائج وفي حدود اهداف وفروض الدراسة أمكن التوصل إلى الإستنتاجات التالية: الطريقة التقليدية {الشرح- النمودج } ساهمت في تعلم المهارات قيد الدراسة لمتعلمين المجموعة الضابطة. إن التعلم باستخدام الفيديو التفاعلي ساهم بطريقة إيجابية في تعلم وتحسين مستوى أداء بعض المهارات الأساسية قيد الدراسة. وجود فروق بين نتائج الاختبارات المهارية والبدنية للمجموعتين التجريبية والضابطة بعد تنفيد برنامج تعليم المهارات الأساسية قيد الدراسة، وعمل القياسات البعدية، حيث تقدمت المجموعتان في مستوى الأداء إلا أن نسبة التحسن كانت أعلى في المجموعة التجريبية نتيجة استخدام الفيديو في عملية التعلم.

Abstract

world today is witnessing a-huge revolution in information technology in every sides of life and as results of this evolution it was necessary to respond to this revolution through development of society institutions especially the educational one to accompany the nature of page and to utilize from the technological revolution in planning the curriculums and its execution and its evaluation. Using of modern technologies are sharing in increasing the educational effectiveness and helping in amazing the educated towards the lesson which makes that essential for the educational institutions to take care of applying the technological means. To fulfill its objectives and to meet these challenges.The education sector is considered the important sector of society and is subjected to bear progress responsibility in all fields of life. And the physical education as one of the curriculums in school. Intended to fulfill the balanced comprehensive growth for pupil and the physical education lesson is from the areas by which we execute the educational operation and with it the wide base of young generation practice different sport activities which makes it necessary to take care of it therefore the employees in physical education are trying to reach to the best programmers to teach the pupils and to acquire them the movement skills and the used methods in education are considered one of the important practical sides.