بعض السلوكيات القيادية لمعلمي ومعلمات التربية البدنية بمرحلة التعليم الأساسي (دراسة مقارنة)

تاريخ النشر

2010

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية التربية البدنية - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

رشيد رمضان محمد دعفوس دقدوق

ملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق الدالة إحصائياً بين معلمي ومعلمات التربية البدنية بمرحلة التعليم الأساسي في المقياس الكلي للسلوكيات القيادية، ووفقاً لمؤهلاتهم العلمية، وطبقاً لحالتهم الاجتماعية، وطبقاً لسنوات الخبرة التربوية. واستخدم المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المقارنة، واشتملت الدراسة على معلمي ومعلمات التربية البدنية بمرحلة التعليم الأساسي بمكتب الخدمات التعليمية سوق الجمعة ومكتب الخدمات التعليمية عين زاره بشعبية طرابلس، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وقد تم استخدام مقياس السلوكيات القيادية للمعلم ، وقد توصلت الدراسة إلى أن معلمي التربية البدنية يتصفوا بدرجة أكبر ذات دلالة إحصائية عن معلمات التربية البدنية في سلوك الشعور بالمسؤولية، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بقية أبعاد السلوكيات القيادية " التواصل مع الآخرين و الاهتمام بالتلاميذ والنشاط المهني التعاوني وحل المشكلات" بين المعلمين والمعلمات، كما لم تظهر فروق دالة إحصائياً بين المعلمين والمعلمات طبقاً لمؤهلاتهم العلمية، في حين اتضح وجود فرق دال إحصائياً في سلوك حل المشكلات بين المتزوجين وغير المتزوجين من معلمي ومعلمات التربية البدنية عينة الدراسة ، ولصالح غير المتزوجين، وكذلك لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في بقية الأبعاد" الشعور بالمسؤولية والتواصل مع الآخرين و الاهتمام بالتلاميذ والنشاط المهني التعاوني" بين المتزوجين وغير المتزوجين من معلمي ومعلمات التربية البدنية عينة الدراسة واتضح وجود فرق دال إحصائيا بين المعلمين والمعلمات وفقاً لسنوات الخبرة التربوية في بعد الشعور بالمسؤولية ولصالح المعلمين والمعلمات الأكثر خبرة، بينما لم تظهر فروق في بقية أبعاد السلوكيات القيادية .