ملخص
تتطلب طبيعة المستويات الرياضية العالية من الفرد الرياضي ضرورة استخدام قدراته البدنية والمهارية والخططية والنفسية بصورة متكاملة وذلك لمحاولة إحراز أفضل مستوى فالتفوق الرياضي يتوقف على مدى استفادة الأفراد من قدراتهم النفسية على نحو لا يقل على الاستفادة من قدراتهم وطاقاتهم البدنية لتحقيق أقصى وأفضل أداء رياضي ويمكن تطويرها من خلال تدريبات وبرامج خاصة وهي برامج التدريبات للمهارات النفسية. فالمهارات النفسية تمثل بعداً هاماً من إعداد اللاعبين فهي تلعب دورا أساسياً من تطور الأداء وأصبح ينظر إليها كأحد المتغيرات التي يجب العناية بها جنباً إلى جنب مع المتطلبات البدنية والمهارية والخططية. هناك العديد من الرياضيين والفرق قد تم إعدادهم إعداداً جيداً من النواحي البدنية والمهارية والفنية ولكنها تفشل في الوصول إلى تحقيق أعلى المستويات وهذا الأمر أكدته الكثير من الدراسات التي أشارت إلى أهمية الجوانب النفسية في عملية إعداد الرياضي ، والإعداد النفسي يمثل حد الفوز والخسارة في أغلب الأحيان وخاصة في رياضة المستويات العالية وبالأخص الألعاب الفردية التي يظهر فيها إمكانية وقدرات الفرد البدنية والمهارية والنفسية. الاستنتاجات: في ضوء هدف وفروض الدراسة وما تم التوصل اليه من نتائج تم استخلاص الاستنتاجات التالية: البرنامج النفسي أثر إيجابياً بأحداث تغيرات حقيقية لدى المجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي في تنمية وتطور درجة الثقة بالنفس ومستوى الأداء للمهارات الفنية (استو قاري وايبون سيوتاقي ). تميز حجم تأثير البرنامج علي تنمية الثقة بالنفس ومهاراتي (استو قاري وايبون سيوتاقي ) بالكبير جداً . بينما تحقق حجم تأثير متوسط ولكنه غير دال احصائياً بالنسبة لمهارة (اقوشي) ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية. البرنامج النفسي حقق فرق معنوي بين المجموعتين في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية في درجة الثقة بالنفس وحجم تأثير كبير جداً.النتائج اطهرت عدم وجود فروق معنوية بين المجموعتين في القياس البعدي في مستوى الأداء لبعض المهارات الأساسية. حجم التأثير في القياس البعدي بين المجموعتين في درجة الأداء لبعض المهارات الأساسية تميز بمستوى حجم بين كبير إلى كبير جدً ولصالح المجموعة التجريبية بالرغم من أن هذا التغير غير دال إحصائياً .الأعداد النفسي وخاصة الذي يستهدف تنمية الثقة بالنفس له تأثير ايجابي علي كفاءة وقدرة اللاعب علي الأداء والتنافس المتميز.
Abstract
The nature of higher sportive levels requires that the sportsman shall use his physical, skillful, planning and psychological abilities integrally for the attempt to acquire better level, as the sportive surpassing depends on the extent of individuals' benefit from their psychological abilities, in a manner not less than the benefit from their physical powers and abilities in order to achieve a possible sportive performance.The psychological skills represent an important dimension in the players instruction, as it plays a basic role in the performance development. They are become regarded as one of the variables of which it must take a care alongside the physical, skillful and planning requirements. Several results of the previous studies have mentioned the importance of the psychological aspects in the sportive instruction process. It is often the limit of win and loss, especially in the higher levels sports, and most particular, in the individual games in which the individual's physical, skillful and psychological abilities are shown.