أنماط السلوك القيادي وعلاقتها بدرجة الإنتماء التنظيمي للمعلمين بالثانويات التخصصية دراسة ميدانية بشعبية طرابلس

تاريخ النشر

2009

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية الآداب - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

سهام ناجي الفقهي

ملخص

أوضحت نتائج الدراسة أن أكثر الأنماط القيادية شيوعاً وممارستاً من قبل مديري مدارس عينة الدراسة هو النمط الديمقراطي القائم على المشاركة وتبادل الآفكار في القرارات التي تتخذ في المدرسة. أن الأسلوب المتبع في الإدارة هو الأسلوب العلمي القائم على التشاور الإيجابي بين المعلمين داخل المدارس عينة الدراسة اعتماد مديري المدارس على وسائل التحفيز الإيجابي كالتشجيع و الإقناع والإستمالة، وهذا من شأنه أن يرفع من مشاعر الإنتماء التنظيمي ويدفعهم إلى مزيد من الإخلاص والتفاني في آداء أعمالهم، وبما يؤدي إلى انجاز وتحقيق الأهداف التنظيمية بكل فعالية. تبين أن مدراء عينة الدراسة يؤكدون على سيادة علاقات التعاون بين المعلمين، وهذا من شأنه أن يحقق التفاهم والإنسجام والتنسيق والتوحد والتكامل بين أهداف المعلمين الشخصية وأهداف المؤسسة مما يسهم في تفعيل العملية التعليمية وانجاحها. اشارت نتائج الدراسة أن هناك إتاحة للفرص بين المعلمين لابداء الآراء والمقترحات والأخذ بالمشورة الهادفة والإستفادة منها من أجل الدفع بالعملية التعليمية نحو التقدم والإزدهار. بينت نتائج الدراسة أن المدراء يلتزمون بالأسلوب الديمقراطي في تعاملهم مع المعلمين، لأنهم يؤمنون بكيان الإنسان بوصفه قيمة عليا. أوضحت نتائج الدراسة أن مدراء مدارس عينة الدراسة يعملون على سيادة المناخ الإنساني بين المعلمين والذي من شأنه أن يسهم في نجاح العملية التعليمية. وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين أنماط السلوك القيادي ودرجة الإنتماء التنظيمي عند مستوى 0. 01. هناك ارتباط موجب بين النمط الديمقراطي ودرجة التوحد مع التنظيم بدلالة احصائية موجبة عند مستوى 0. 01. هناك علاقة طردية موجبة بين النمط الديمقراطي ودرجة العمل لمصلحة التنظيم ذو دلالة احصائية عند مستوى 0. 01. هناك علاقة طردية بين النمط الديمقراطي ودرجة تمسك واستمرارية المعلمين في المؤسسات التي يعملون بداخلها.