تأثير تغير ضغط هواء العجلات القائدة على أداء جرار زراعي أثناء الحراثة

تاريخ النشر

2021-3

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

الاصدار

Vol. 1 No. 2

المؤلفـ(ون)

د. أحمد إبراهيم خماج
المنتصر بالله مختار محمد القريقني

ملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير التغير في ضغط الهواء داخل الإطارات الخلفية (القائدة) على أداء الجرار زراعي نوع الجدع 735 MASSEY FERGUSON MF735)) ثنائي الدفع مع محراث مطرحي قلاب ثنائي الأبدان في تربة رملية، تمثل أداء الجرار الزراعي في في السرعة العملية، نسبة الانزلاق، السعة الحقلية الفعلية، الكفاءة الحقلية، وحجم التربة المثارة، حيث تم إجراء تجربة حقلية في محطة أبحاث كلية الزراعة جامعة طرابلس ليبيا بداية شهر نوفمبر 2020 م، نفذت التجربة وفق التصميم الإحصائي العشوائي الكامل (CRD) بواقع ثلاثة مكررات لكل معاملة متمثلة في تغير ضغط الإطار، والتي تكونت من 1، 1.6، 2 بار. أظهرت النتائج أن الجرار أعطي أفضل أداء كلما قل ضغط الهواء داخل الاطارات الخلفية للجرار. فلقد ارتفعت السرعة العملية معنوياً (عند مستوى 0.05) للجرار من 4.73 كم/ساعة إلى 5.63 كم/ساعة وذلك عند انخفاض الضغط من 2 بار إلى1 بار. في حين انخفضت النسبة المئوية ٌللانزلاق معنوياً (عند مستوى 0.05) من 33.74% إلى 22.03% وذلك عند انخفاض ضغط الهواء داخل الاطارات الخلفية للجرار من 2 بار إلى 1 بار ، كما أظهرت النتائج تفوق ضغط الإطار عند 1 بار في الحصول على أعلى معدل للإنتاجية العملية 0.219 هكتار/ساعة وأعلى معدل للكفاءة الحقلية 77.91% وأعلى معدل لحجم التربة المثار 394.20 م3 / ساعة. arabic 127 English 0