" إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها على كلية التربية / قصر بن غشير وفقاً لثقافتها التنظيمية "

تاريخ النشر

2021-8

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

ربيعة أحمد مفتاح البركي

الصفحات

805 - 840

ملخص

عنوان البحث : إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها على كلية التربية / قصر بن غشير وفقاً لثقافتها التنظيمية . ضمن المحور الثالث : التربية وثقافة التنمية " تعزيز ثقافة الجودة وممارستها في المؤسسات التعليمية " إشكالية البحث : تتمثل إشكالية البحث في الوقوف على مدى إمكانية تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة على بيئة كلية التربية / قصر بن غشير في ضوء توافق الثقافة التنظيمية لهذه الكلية مع متطلبات نجاح تطبيق هذا الأسلوب الإداري ، وكيف يمكن تهيئة الثقافة التنظيمية لاستيعاب هذا الأسلوب الإداري الحديث ببيئة كلية التربية / قصر بن غشير بهدف مساعدة إدارة الكلية في تحقيق أهدافها بأعلى معدلات للجودة ، ومن هذا المنطلق تتحدد مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي : ما مدى إمكانية تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة على بيئة كلية التربية / قصر بن غشير وفقاً لثقافتها التنظيمية ؟ . ويتفرع من هذا السؤال التساؤلين الفرعيين التاليين : 1- ما مفهوم الثقافة التنظيمية ، ومقوماتها ، وأبعادها المتوافقة مع متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي ؟ . 2- ما واقع مقومات الثقافة التنظيمية المتعلقة بتطبيق إدارة الجودة الشاملة والسائدة حالياً في كلية التربية / قصر بن غشير من وجهة نظر ( أعضاء هيئة التدريس ) وبيان مدى مناسبة ( نمط القيادة - الهياكل - النظم التوجه للمجتمع والطلاب - التقويم - التحسين المستمر) لتطبيق إدارة الجودة الشاملة ؟ . أهمية البحث : تتلخص أهمية البحث النظرية في عرضه لمتطلبات تحقيق أهداف الجودة الشاملة والبيئة والثقافة التنظيمية التي تلاءم تلك المتطلبات ، دون إغفال المشكلات والتحديات التي تقف في مواجهة التطبيق ، وتتلخص أهمية البحث التطبيقية في الدعوة من خلال هذا البحث إلى تطبيق الأسلوب الإداري الحديث المتمثل في إدارة الجودة الشاملة ، وتقديم صورة علمية لقياس الثقافة التنظيمية للكلية موضوع الدراسة ، وإمكانية استفادة كلية التربية / قصر بن غشير من هذا التطبيق ، وذلك باعتمادها على التصور المقترح الذي - سيقدمه البحث – في تطويرها وتدعيم مركزها وتميزها بين الكليات . أهداف البحث : التعرف على مفهوم الثقافة التنظيمية ، ومقوماتها ، وأبعادها المتوافقة مع متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي ، والتعرف على واقع مقومات الثقافة التنظيمية المتعلقة بتطبيق إدارة الجودة الشاملة والسائدة حالياً في كلية التربية / قصر بن غشير من وجهة نظر ( الإداريين – أعضاء هيئة التدريس ) وبيان مدى مناسبة هذه المقومات لتطبيق تلك الإدارة ، وتصميم تصور مقترح لتطبيق إدارة الجودة الشاملة على كلية التربية / قصر بن غشير في ضوء مقومات ثقافتها التنظيمية . منهجية البحث : أعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي ، وأستخدم الاستبيان لقياس واقع الثقافة التنظيمية السائدة في كلية التربية / قصر بن غشير ، وتكون مجتمع الدراسة من عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بالكلية . نتائج البحث : من خلال ما سبق توصل البحث إلى النتائج التالية : 1. المتغيرات المستقلة التي تمثل أبعاد الثقافة التنظيمية الأكثر أهمية جاءت بالتسلسل التالي : التحسين المستمر – التوجه نحو خدمة المجتمع والطلاب – التقويم – الهياكل والتنظيم – القيادة . ولعله يمثل أحد الأسباب الأساسية لعدم قوة الثقافة التنظيمية بكلية التربية قصر بن غشير الأمر الذي لا يتوافق مع متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة . 2. وجود تناقض فيما يتعلق بأبعاد الثقافة التنظيمية فبعض الأبعاد لها أهمية كبيرة مثل التحسين المستمر والتوجه نحو خدمة المجتمع والطلاب بينما كانت الأهمية متدنية لأبعاد الهياكل والتنظيم والقيادة . حيث ثبت أن إمكانية النجاح في تطبيق أسلوب إدارة الجودة الشاملة يتأثر بنمط القيادة السائد البعيد عن البيروقراطية . 3. إن الثقافة التنظيمية السائدة بكلية التربية قصر بن غشير - وقت تطبيق البحث - هي ثقافة متوسطة القوة وغير مهيأة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة . 4. تشير النسب المئوية والتكرارات إلى أن أفراد العينة متفقون على أن الثقافة التنظيمية المتوافقة مع متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة لا تزال غامضة . وفي ضل النتائج السابقة يقدم البحث التوصيات التالية : 1. تهيئة المناخ المناسب لضمان عمليات الجودة الشاملة وذلك بتقويم الثقافة التنظيمية وتقويم الأوضاع الأكاديمية ، وتقويم الأوضاع الإدارية والمالية . 2. الاهتمام بإتباع خطوات فعالة نحو بناء الثقة بين الأفراد العاملين، وتنمية وترسيخ قيمة التعاون والعمل بروح الفريق . 3. الحرص على تنمية وتدريب الأفراد وتعلمهم ، وتطوير ممارسات قياس وتقويم الأداء . 4. الاهتمام بالحوافز والمكافآت والتقدير . 5. الاهتمام بانسياب المعلومات والاتصالات . 6. الحرص على تطوير الثقافة التنظيمية السائدة لزيادة قوتها وترسيخها لدى العاملين بكلية التربية قصر بن غشير والاستعانة بخبراء الجودة الشاملة والثقافة التنظيمية لتطوير وزيادة قوة الثقافة التنظيمية . 7. إجراء عدد من الأبحاث المستقبلية ومنها : - إعداد وتنمية العاملين بالكلية من أجل التغيير والتطوير في الثقافة التنظيمية لتتوافق مع تطبيق مفاهيم وأساليب الجودة الشاملة .

موقع الناشر

عرض