(مدى فاعلية درس التربية البدنية بالتعليم الأساسي في تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة)

تاريخ النشر

2020-6

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

أحمد البهلول عطية العلوص
د البشير علي شهبون
ميسرة الكيلاني عاشور

الصفحات

441 - 452

ملخص

أن الدافع من أجراء هذا البحث هو التعرف على تأثير درس التربية البدنية على لياقة التلاميذ بالتعليم الأساسي وفق أسس ومنهجية البحث العلمي للوصول للنتائج و حقائق علمية نتمكن من خلالها الحكم علي حصة التربية البدنية في المدارس وهل أنها إضافة الشيء الجديد على اللياقة البدنية ذات الارتباط بالصحة للتلاميذ على مدار السنة الدراسية الكاملة أم أن مستوي اللياقة البدنية للتلاميذ ثابت ولم يتغير من بداية السنة وحتى نهايتها مع وضع هذه الحقائق والنتائج أمام المسئولين عن مناهج وبرامج التربية البدنية والرياضة لمرحلة التعليم الأساسي . يهدف البحث للتعرف على مدى تأثير درس التربية البدنية بالتعليم الأساسي في تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة. منهج البحث الوصفي المسحي لمناسبته لطبيعة هذا البحث. مجتمع البحث تلاميذ منطقة أبوسليم بمرحلة التعليم الأساسي . مجال المكاني ملعب ومسرح مدرسة أبي سليم بطريق المطار بلدية أبوسليم مجال الزماني العام الدراسي 2018-2019 المجال البشري جميع طلاب مدرسة أبي سليم بمرحلة التعليم الأساسي (الشاق الثاني) .عينة البحث : تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية حيث اشتملت العينة على 92 طالباً من الذين تتراوح أعمارهم من (13 ــ15 ) سنة من مرحلة التعليم الأساسي (الشق الثاني) بمدرسة أبي سليم ببلدية أبوسليم ، نتائج البحث درس التربية البدنية بالمدرسة لمرحلة التعليم الأساسي (13ـ15 ) سنة وفق تقسيمه الحالي لا يحقق الهدف منه وهو الرفع من مستوي القدرات البدنية كما هو مبين بالبرامج التنفيذية المعمول بها في درس التربية البدنية التقليدي. عدم تحسن مستوى الطلاب في القدرات البدنية قيد الدراسة بعد مرور فصل دراسي كامل مما يدل على عدم تأثير حصص الدرس التربية البدنية على القدرات البدنية قيد الدراسة. حصة واحدة في الأسبوع غير كافية لتنمية عناصر اللياقة البدنية. arabic 184 English 0

موقع الناشر

عرض