البناء العاملي لمقياس القلق الاحصائي لدى طلبة الدراسات العليا في ليبيا باستخدام التحليل العاملي التوكيدي

تاريخ النشر

2020-9

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة الافاق العلمية

الاصدار

Vol. 1 No. 2

المؤلفـ(ون)

جمال محمد اندير
مريم احمد ارحيم

الصفحات

218 - 242

ملخص

هدفت الدراسة الى العرف على البناء العاملي لمقياس القلق الاحصائي لدى طلبة الدراسات العليا في ليبيا باستخدام التحليل العاملي التوكيدي، للتأكد من امكانية استخدام المقياس لتشخيص القلق الاحصائي لدى طلبة الدراسات العليا بدرجة يمكن التعويل عليها. وقد طبق هذا المقياس والذي قام بتعريبه (ابو هاشم، 2009م) على عينة مكونة من 150 طالباً وطالبة، بواقع 69 طالباً و 81 طالبة، حيث تكونت اداة الدراسة بصيغتها النهائية من 51 فقرة، وباستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العاملي التوكيدي وتحليل التباين متعدد المتغيرات واظهرت النتائج ما يلي: اشارت نتائج التحليل الاحصائي الى صدق المقياس وثباته ويمكن استخدامه والاعتماد عليه لقيسا القلق الاحصائي لطلبة الدراسات العليا في ليبيا، وقج تشبعت المكونات الاساسية للقلق الاحصائي لدة طلاب الدراسات العليا على عدد من العوامل تنظم حولها العوامل المشاهدة، وايضاء اشارت النتائج الى عدم وجود فروق فروق ذات دلالة احصائية في القلق الاحصائي تبعا لمتغير المرحلة (الماجستير والدكتوراه).