التحضرعند العلامة ابن خلدون

تاريخ النشر

2008-1

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

جامعة طرابلس - كلية الاداب

المؤلفـ(ون)

حســن رمضـان الكايـخ

ملخص

1 مقدمة : الحمددد ر را العددالمينل والصددسة والسددسد علددم سدديدنا محمددد وعلددم هلدده وصحبه أجمعين أما بعد لللل حظيــت ظــاهرة التحضــر باهتمــام واســع مــن العلــوم الإنســانية، وعلــم الاجتمــاع بشكل خاص . ولعل فـي قيـام الحضـاارت علـى مـر العصـور مـا يـدل علـى وجـود هـذه الظـاهرة منـــذ القـــدم .إلا أن الاهتمـــام قـــد ازد مـــع ظهـــور الثـــورة الصـــناعية فـــي أوربـــــــــــا وأزداد الاهتمـــــــــــام أكثــــــــــــر مـــــــــــع مطلــــــــــــع القـــــــــــرن العشــــــــــــرين فـــــــــــي منتصــــــــــــفه علـــى وجـــه التحديـــد، حيـــث قـــام مجموعـــة مـــن البـــاحثين فـــي جامعـــة شـــيكاغو بأمريكـــا بدارســــــة هــــــذه الظــــــاهرة فــــــي محاولــــــة مــــــنهم للوصــــــول إلــــــى تطــــــور التفســــــير العلمــــــي لهــــذه الظــــاهرة، ومــــن ثــــم انبثــــق فــــرع علــــم الاجتمــــاع الحضــــري الــــذي هــــو أحــــد فــــروع علـــــــــــــم الاجتمـــــــــــــاع، الـــــــــــــذي يهـــــــــــــتم بدارســـــــــــــة المدينـــــــــــــة باعتبارهـــــــــــــا تمثـــــــــــــل بيئـــــــــــــة . للتحضرً صالحاًومناخا إلا أن فكـــــــرة التحضـــــــر عنـــــــد المفكـــــــر العربـــــــي عبـــــــد الـــــــرحمن ابـــــــن خلـــــــدون تعــــد مســــألة أصــــيلة انبثقــــت مــــن خــــلال قار اتــــه للعمــــارن البشــــري منــــذ ســــتة قــــرون. فجـــــــــا اهتمـــــــــام الباحـــــــــث فـــــــــي أطروحتـــــــــه هـــــــــذه للكشـــــــــف عـــــــــن التفســـــــــير العملـــــــــي لتطور فكرة التحضر . ا ن للمفكـــــــر العربـــــــي ابـــــــن خلـــــــدون أهميـــــــة خاصـــــــة فـــــــي تطـــــــوير التصـــــــوارت التي تسيطر اليوم على التفسيارت العلمية للظاهرة الحضـرية والسـلوك البشـري المـرتبط بحياة المدينـة، حيـث يجـد البـاحثون المعاصـرون توظيفـات مفيـدة للمفـاهيم التـي طورهـا ابن خلدون قبل نشأة علم الاجتماع الحضري الحديث بستة قرون . وبنـــــــــــا عليـــــــــــه فـــــــــــنن اهتمـــــــــــام الباحـــــــــــث بـــــــــــنبارز مســـــــــــاهمة ابـــــــــــن خلـــــــــــدون فــــــــــي هــــــــــذا الخصــــــــــوص يكتســــــــــي أهميــــــــــة خاصــــــــــة لــــــــــيس فقــــــــــط علــــــــــى مســــــــــتوي . وا نما في مجال العلوم بشكل عام ، مجال علم الاجتماع 2 كما أن اهتمام الباحث بدارسة أسس الظـاهرة الحضـرية يشـقيها المـادي المتمثـل في العلوم والصنائع والبيئة الطبيعـة والمنـاخ، والمعنـوي المتمثـل فـي فــــــــي الفكــــــــر الاجتمــــــــاعي ً مشــــــــرقاً الاجتمــــــــاع الإنســــــــاني والــــــــدين والأخــــــــلاق جانبــــــــا لابن خلدون . فــــــــــنن الاهتمــــــــــام بالعلاقــــــــــة بــــــــــين التحضــــــــــر والتغيــــــــــر الاجتمــــــــــاعي ًوأيضــــــــــا (إن أردنا الدقة التحديث الاجتماعي )الإطار في هذا ً مهماً جانباً هو أيضا إن المتتبـــــــــع لأدبيـــــــــات علـــــــــم الاجتمـــــــــاع الحضـــــــــري يجـــــــــد أن هـــــــــذا العلامـــــــــة قـــــد ســـــبق الكثيـــــر مـــــن نظارئـــــه فـــــي فحـــــص وتفكيـــــك وتركيـــــب ســـــمات هـــــذه الظـــــاهرة (التحضـــــــــر )، وذلـــــــــك لإلمامـــــــــه الشـــــــــامل بظـــــــــواهر العمـــــــــارن الريفـــــــــي والحضـــــــــري الأمــــــــــــر الــــــــــــذي ســــــــــــهل عليــــــــــــه ملاحظــــــــــــة ومشــــــــــــاهدة كــــــــــــل المتغيــــــــــــارت التابعــــــــــــة . التحضر – للمتغير المستقل ولعل في تناول الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والسياسـية لفكـرة التحضـر عنـد ابـن خلــدون فــي شــكل ارتفــاع وتيــرة تقسـيم العمــل والتخصــص وتنــامي اســتغلال المــوارد الطبيعيــــة، وتنميــــة المــــوارد البشــــرية، ونشــــأة الدولــــة صــــاحبة الســــلطة المركزيــــة القويــــة واختفـــــا العصـــــبية يقودنـــــا إلـــــى العلاقـــــة بـــــين التغيـــــر فـــــي أنمـــــاط العمـــــل والحضـــــرية المعاصـــــــــرة، كمـــــــــا تبـــــــــدو فـــــــــي الدارســـــــــات المتعلقـــــــــة بـــــــــالثورة الصـــــــــناعية :أســـــــــباب . وخاصة في كتابات دور كايم وماركس وفيبر ، ونتائج و علـــــى أرســـــها مقدمـــــة ، ويعتقـــــد الباحـــــث أن اعتمـــــاده علـــــى مصـــــادر البيانـــــات ابـــن خلـــدون باعتبارهـــا الشـــ لا يعتريـــه ك يعـــد ميـــزة منهجيـــة فـــي البحـــث، ً أوليـــاًمصـــدار بالإضـــافة إلـــى مصـــدر ثـــان وهـــو كتـــاب " ً " وشـــرقاً التعريـــف لابـــن خلـــدون ورحلتـــه غربـــا هـــــــو الأخـــــــر ميـــــــزة ثانيـــــــة، ثـــــــم إن اعتمـــــــاد الباحـــــــث فـــــــي إطـــــــاره النظـــــــري لدارســـــــته هــــــذه علـــــــى جملــــــة المصـــــــادر الثان ويــــــة ذات الصـــــــلة بموضــــــوع الظـــــــاهرة قــــــد أعانـــــــه على استعارض الفكر الاجتماعي الحضري الحـديث مـن ناحيـة ورصـد ملابسـات حيـاة لتحديــد الفكــر الاجتمــاعي الحضــري عنــد ً ابــن خلــدون مــن ناحيــة أخــرد ليتنقــل تــدريجيا ابـــــن خلـــــدون محـــــددات وأبعـــــاد ً ا ارســـــ علـــــى ذلـــــك فقـــــد تـــــم تقســـــيم هـــــذه الد ة ًوتأسيســـــا إلى مقدمة وثماني فصول وخاتمة .

النص الكامل

عرض