التحديات والمشاكل المعاصرة التي تواجه الجودة الشاملة للتعليم المحاسبي في ليبيا

تاريخ النشر

2013-1

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤتمر السنوي الخامس للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم

المؤلفـ(ون)

محمد ابوالقاسم سالم يخلف

ملخص

تناولت الدراسة موضوعا في غاية الأهمية وهو جودة التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية, وذلك لما له من أهمية كبرى في النهوض بمهنة المحاسبة وبالتالي المساهمة في النمو الاقتصادي الليبي. ونظرا لما لوحظ في الآونة الاخيرة من تدني في مستوى التعليم العالي وبالتحديد التعليم المحاسبي فان الباحث قرر إجراء هذه الدراسة من أجل التعرف على أسباب ومسببات هذا الضعف, وكذلك اقتراح الحلول لها في حال وجودها. تهدف الدراسة الحالة إلي التعرف على المحددات والمشاكل التي تؤثر على الجودة الشاملة للتعليم المحاسبي في ليبيا, حيث قسمت هذه العوامل أو المشاكل إلى خمس مجموعات رئيسية وهي: مشاكل تتعلق بالخدمات والمرافق الجامعية, مشاكل تتعلق بعضو هيئة التدريس, مشاكل تتعلق بإدارة الكلية او قسم المحاسبة, مشاكل تتعلق بالمكتبة العلمية, مشاكل أخري مثل نقص الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية اللازمة لترفيه الطلبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على أساس تجميع كمية من الحقائق المهمة المتصلة بالموضوع وإخضاعها للتحليل. أيضا تم استخدام كلية الاقتصاد فرع الجفارة كدراسة حالة ( .(Case Study لغرض تجميع بيانات الدراسة تم استخدام قائمة الاستبيان ثم تحليلها بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for the Social Sciences (SPSS). أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة أن كل المشاكل السالفة الذكر لها تأثير على جودة التعليم المحاسبي بكلية الاقتصاد فرع الجفارة. كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بكل عناصر التعليم المحاسبي وذلك لارتباطها المباشر بجودته. arabic 146 English 0

النص الكامل

عرض

موقع الناشر

عرض