المعامل الافتراضية وأثرها في تدريس الجوانب المعملية للمواد التطبيقية من وجهة نظر المعلمين

تاريخ النشر

2022-3

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة علوم التربية

الاصدار

Vol. 0 No. 8

المؤلفـ(ون)

اسامة مسعود ابوالقاسم محمد

الصفحات

351 - 362

ملخص

يطــلق على العصر الذي نعيشه الآن عصر التكنولوجيا الرقمية والتي غيرت الكثير من أساليب وطرق حياتنا الحالية بما فيها التربية والتعليم، وظهرت أنواع وطرق تعلم وتعليم جديدة قائمة على هذه التكنولوجيا. ولقد أصبح التركيز على الأمور المتعلقة بالتعليم الإلكتروني والرقمي أمراً مهماً, فالمعامل الافتراضية تعتبر من احد انتاجات التكنولوجيا الرقمية في المجالات التعليمية حيث أنها تعتبر محاكاةً للمختبر الحقيقي، ومن خلالها يمكننا رؤية كلّ ما نريده من المعمل التقليدي، من معدات وأجهزة و مواد أو حتى أدوات وغيرها.. والمحاكاة تكاد تكون حقيقية من حيث إجراء التجارب والصوت الصادر وتغير الألوان وغيرها، إذ يستطيع الطالب إجراء تجارب عملية من خلال المعمل الافتراضي وكأنها حقيقية. فالمعمل الافتراضي يعتبر برمجية تعليمية تحقق المعايير التربويّة والنفسية والتعليمية لتحقيق الأهداف المرجوة من تعلّم العلوم التطبيقية. ونظرا لأهمية استخدام مثل هذه التكنولوجيا في مجال التدريس وما لها من أثر علي العملية التعليمة كان لزاما علينا النظر في مدى الاستفادة منها في تطوير التعليم في بلادنا. ومن هنا جاءت مشكلة الدراسة والتي تمثلت في الإجابة على التساؤلات التاليه: أولا: ما اتجاهات معلمي مواد العلوم نحو استخدام المعمل الافتراضي في تدريس الجانب العملي ؟ ثانيا: ما المقترحات المناسبة الممكن تقديمها في مجال توظيف المعمل الافتراضي في العملية التعليمية؟ مصطلحات الدراسة: المعامل الافتراضية - الجوانب المعملية للمواد التطبيقية – المعلمين بالمرحلة الثانوية. arabic 167 English 0