التعليم الرقمي وميزاته واستراتيجياته لاستمرار العملية التعليمية في مواجهة اغلاق المدارس

تاريخ النشر

2020-12

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤلفـ(ون)

ابتسام ميلاد حديدان
أمال ميلاد حديدان

ملخص

سعت مشكلة الدراسة إلي تناول التعليم الرقمي وميزاته واستراتيجياته في اطار الوصول أفضل الإجراءات التي يمكن أن يستند عليها التعليم الرقمي خلال أزمة كورونا التي منعت التلاميذ والطلاب من الالتحاق بالمدارس. وقد كان من أهم النتائج التي تم التوصل اليها :أن التعليم الرقمي هو التعليم الذي يستهدف إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة علي تقنيات الحاسب الآلي والانترنيت ، والذي يمكن للتلايذ والطلاب من الوصول إلي مصادر التعليم في أي وقت ومن أي مكان. وأن ميزات التعليم الرقمي لاستمرار العملية التعليمية بالمدارس في ظل استمرار جائحة كورونا تكمن في: إمكانية استخدام أدواته بسهولة وفي مختلف الأماكن ، تنوع التطبيقات التي يقدمها ، دعمه لأنواع مختلفة من المحتوى الرقمي ، قدرته العالية على التواصل والاتصال ، قدرته على محاكاة عمل البيئات التعليمية ، توفيره لخدمات الحوسبة والتخزين السحابية وتكامل تطبيقاته وتوافقها. أما استراتيجيات التعليم الرقمي التي يمكن الاستناد عليها لاستمرار العملية التعليمية بالمدارس في مواجهة اغلاق المدارس فتتمثل في : استراتيجية التعليم المحاضرة الالكترونية ، استراتيجية التعليم بالمناقشات الجماعية ، استراتيجية التعليم المبرمج الالكتروني ، استراتيجية التعليم حل المشكلات الكترونياَ ، استراتيجية التعليم الاكتشاف الالكتروني ، استراتيجية التعليم الألعاب الالكترونية ، استراتيجية التعليم الالكتروني بالمحاكاة ، استراتيجية التعليم الالكتروني بالعصف الذهني ، استراتيجية التعليم الالكتروني دراسة الحالة ، استراتيجية التعليم الالكتروني القائم علي المشروعات.

النص الكامل

عرض