ملخص
يعد هذا البحث مقاربة لمعرفة اتجاهات مدراء المدارس ومعلمات الفصول ، ومعلمات الفئات الخاصة بالمدارس العادية حول اندماج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومدى نجاح التجربة بالمجتمع الليبي ؛ لذا فانه قد حاول قياس الاتجاهات حول القضايا المتعلقة بنجاحه ومن أهمها معرفة مدراء المدارس ومعلمات الفصول ومعلمات الفئات الخاصة بمفهوم الاندماج ، وشروط نجاحه من خلال بحث مدي الوعي بكيفية التعامل مع تلاميذ الاحتياجات الخاصة داخل الفصول العادية ، ومدى توفر معلمات تربية خاصة للاهتمام بتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصول بالمدارس العامة ، ومدى تعديل المناهج بما يتوافق مع قدرات تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العامة ، وكذلك إعداد الدورات التدريبية لتطوير مهارات معلمي معلمات التربية الخاصة بشكل دوري.