واقع تطبيق الأنشطة الثقافية والرياضية بمدارس التعليم الأساسي و علاقتها بتكوين شخصية التلاميذ

تاريخ النشر

2022-6

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

مجلة كلية التربية

المؤلفـ(ون)

نجاة ابوبكر عثمان عزي

الصفحات

685 - 704

ملخص

تلعب الأنشطة المدرسية دورا هاما جداً في إبراز و صقل شخصية التلميذ بحيث تصبح شخصية متعاونة وإيجابية وتزيد من روح الانتماء الاجتماعي والوطني لديه، فمن خلال الأنشطة المدرسية يمكن اكتشاف مواهب التلاميذ وتنميتها، وبالتالي يكون دور المدرسة هو الاهتمام بالأنشطة المدرسية وتوفير كل الإمكانات المادية وتسخيرها للتلاميذ حتى يتسنى لهم ممارسة كافة الأنشطة سوى الرياضية منها أو الثقافية أو الترفيهية إيمانا من المدرسة بالضرورة القصوى لهذه الأنشطة في تشكيل شخصية التلميذ. وتهدف الدراسة إلى كشف واقع تطبيق الأنشطة الثقافية والرياضية في مدارس التعليم الأساسي ببلدية طرابلس والتي من الممكن أن تشكل شخصية التلاميذ التدريبية والقيادية والفكرية والاجتماعية والخلقية..... الخ. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لكون هذا المنهج يهتم بتحديد الواقع وجمع الحقائق عن الظاهرة محل الدراسة. وتمثل مجتمع الدراسة في مشرفي النشاط بمدارس التعليم الأساسي طرابلس المركز، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية من مشرفي نشاط بخمس مدارس للتعليم الأساسي في نطاق بلدية طرابلس