قياس نجاح أو فشل نظم المعلومات الإدارية بإدارة المعلومات و التوثيق بوزارة التربية و التعليم

تاريخ النشر

2015-9

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

المؤلفـ(ون)

hana ban ghrsa

ملخص

مستخلص الدراسة هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى النجاح أو الفشل في نظم المعلومات الإدارية بإدارة المعلومات والتوثيق بوزارة التربية التعليم وتوضيح الاسباب التي تؤدي إلى ذلك وتحديد المعايير المعتمدة في نجاح أو فشل نظم إدارة المعلومات. و للوصول لهدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، في جمع البيانات وتحليلها واستخلاص النتائج. وتمثل مجتمع الدراسة في العاملين في إدارة المعلومات والتوثيق بوزارة التربية و التعليم وعددهم (30) عاملاً. وتم استخدام أسلوب المسح الشامل.. تم استخدام الإستبانة والمقابلة الشخصية لجمع البيانات كونهما الأدوات المناسبة لطبيعة الدراسة . ولمعالجة بيانات الدراسة تم استخدام نظام التحليل بالرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSSStatistical Package For Social Sciences من خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وإنطلاقاً من اختبار الفرضيات وتحليل ومناقشة النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1- إدارة المعلومات و التوثيق لم تنجح في تحقيق الاهداف المرسومة وفشل نظم المعلومات وعجز عن أداء أنشطته بنسبة (80%). 2- عجز نظام إدارة المعلومات عن أداء أنشطته بإدارة المعلومات والتوثيق بوزارة التربية والتعليم يعود الى بطئ انسياب البيانات والمعلومات بين نظام ادارة المعلومات الذي تحتويه الإدارة ومكاتب التعليم والمدارس التابعة للوزارة. 3- هناك انخفاض محدود في كفاءة دقة المعلومات والاحصاءات التي توفرها أقسام المعلومات في إدارة التوثيق والمعلومات. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات من بينها: 1- بناء نظام معلومات متكامل في إدارة المعلومات و التوثيق بوزارة التربية التعليم وعدم الاقتصارعلى الإصلاحات الجزئية أوالجهود الذاتية ووضع الية علمية لجمع البيانات وادارة المعلومات باستخدام منظومات تشغيلية على مستوى المكاتب التعليمية والمدارس. 2- تدريب الموظفين في نظم المعلومات على جمع وحوسبة البيانات. 3- سد النقص من الكوادر البشرية المتخصصة والخبرة.